الشورى العماني يستعد لإقرار قوانين ضريبة الدخل والدين العام

وكالة الأنباء العمانية
2020-12-31 | منذ 2 شهر

 يستعد مجلس الشورى العماني لصياغة مشروعات قوانين حول ضريبة الدخل والدين العام، بعد إحالتها إليه من قبل الحكومة.

وقال "فيصل بن حمود الرشيدي"، مقرر اللجنة الاقتصادية والمالية بالمجلس، إن اللجنة انتهت خلال الدور الحالي من دراسة مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2021، ومشروع الخطة الخمسية العاشرة، والتي تمَّ إحالتها بعد الانتهاء من دراستها إلى الجهات المختصة.

وتوقعت اللجنة إحالة مشروع قانون المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومشروع قانون ضريبة الدخل على أصحاب الدخل المرتفع، وقانون التخطيط، وغيرها من القوانين المتوقَّع إحالتها من قبل الحكومة، والتي تخصُّ الشأن الاقتصادي والمالي، إلى المجلس لإقرارها، في وقت قريب.

كما ارتأت اللجنة أهمية صياغة إطار قانوني يسمى "قانون الدين العام"، وهو ما تمَّ التأكيد عليه في المشروع الحكومي للخطة الخمسية العاشرة وأطر الحوكمة في رؤية "عمان 2040"؛ بحيث يتم من خلال هذا القانون ضبط عمليات الاقتراض الداخلي والخارجي وهيكل الإقراض والجهات الحكومية والأذرع التابعة لها.

موضوع يهمك : عمان تتسلم الشحنة الأولى من لقاح فايزر

وقبل يومين، أوصى مجلس الشورى العُماني، بعدم تطبيق التعرفة الجديدة للمياه والكهرباء، والتوجه نحو تقليص النفقات التشغيلية بدلاً من رفع الأسعار على المواطنين.

ودعا المجلس إلى تأجيل تطبيق التعرفة الجديدة، إلى حين إعادة هيكلة قطاع الكهرباء وفقاً للجزء المتعلق بالعام 2021 في الخطة الخمسية العاشرة.

وكانت سلطنة عمان أقرت، في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، خطة التوازن المالي متوسطة المدى (2020-2024)، في محاولة لتنويع مصادر الإيرادات المالية بعيداً عن النفط الخام؛ عبر تشجيع قطاعات اقتصادية وفرض ضرائب.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي