بهدف تقليل مشاهدتها .. "فيسبوك" تلاعب بالمنشورات التي تنتقد التطبيع مع الاحتلال

الامة برس-متابعات:
2020-12-24 | منذ 2 شهر

قال خبراء تقنيون إن موقع فيسبوك تلاعب في "خوارزميات" وصول المنشورات إلى المستخدمين، في الصفحات التي تناولت التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي؛ بهدف تقليل مشاهدتها.

وبحسب صفحة "صدى سوشال" المتخصصة، فقد وثقت تراجعا في الوصول إلى منشورات بنسبة 50%، ونقلت عن خبراء قولهم إن الموضوع متعلق بالتطبيع العربي.

وقال المركز إنه تلقى العديد من الشكاوى من الصفحات الفلسطينية والعربية، تفيد بهبوط حاد في نسبة وصول المنشورات؛ بهدف تقليل التفاعل معها.

وبحسب تحليل للمركز، فإن الصفحات التي تعرضت لهذه المشكلة هي صفحات تبث باللغة العربية، وتشترك فيما بينها بوصول بلاغات فوق المعتاد، معظمها حول منشورات تتعلق بالقضية الفلسطينية، والمنشورات التي انتقدت التطبيع العربي مع الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا.

ونقلت عن خبير مختص أن ما يجري هو إدارة للخوارزميات، وهو إجراء لن يلاحظه المستخدم العادي بسهولة.

وصل مركز "صدى سوشال" شكاوى عديدة من مدراء صفحات ومنصات عبر فيسبوك فلسطينية وعربية تعاني من انخفاض حاد في الوصول يزيد عن...

تم النشر بواسطة ‏صدى سوشال Sada Social‏ في الثلاثاء، ٢٢ ديسمبر ٢٠٢٠

مطلع الشهر الجاري، ألغت إدارة موقع "فيسبوك" صفحة أكاديمية دراسات اللاجئين الفلسطينيين في ذكرى تأسيسها العاشرة، التي تضم أكثر من مئة ألف متابع.

ولفتت الأكاديمية الفلسطينية إلى أن الإجراء المناهض من قبل إدارة موقع "فيسبوك" يتزامن مع احتفالها بمرور عشر سنوات على تأسيسها، حيث ساهمت بتثقيف آلاف الطلبة والمهتمين من أكثر من 70 بلدا حول العالم، ومدتهم بمواد معرفية حول القضية الفلسطينية، بحسب ما ذكره مدير عام الأكاديمية محمد ياسر عمرو في مقابلة مع قناة "الحوار".

وفي الأيام الأخيرة، حذف موقع "فيسبوك" أيضا صفحة القلعة الإعلامية، للمرة الرابعة على التوالي، وفق ما أفاد به القائمون على الصفحة، إضافة إلى حذف صفحات إخبارية فلسطينية أخرى.

وتكرر استهدف موقع "فيسبوك" للمحتوى الفلسطيني، والناشطين الذين يغردون بتدوينات تدافع عن القضية الفلسطينية، وتنشر انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي