نتنياهو يحذف صورته مع ترامب في "تويتر" ويستبدلها بواحدة لعيد الأنوار اليهودي

2020-12-15 | منذ 3 شهر

دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو/رويترز

تل ابيب-وكالات:استبدل رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو صورة له مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحسابه على تويتر، بصورة عن عيد الهانوكا (عيد الأنوار)، إذ كانت صورة حساب بنيامين نتنياهو السابقة تصوره جالساً بجانب ترامب خلال اجتماع في البيت الأبيض، وفقاً لما نشرته صحيفة The Independent البريطانية.

نتنياهو يستبدل صورته مع ترامب

وأبرزت الصورة أهمية علاقة إسرائيل بالولايات المتحدة، وكذلك علاقة نتنياهو الودودة مع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته ترامب، وكان جايكوب كورنبلو، مراسل السياسات الوطنية في صحيفة The Jewish Insider هو أول من رصد التغيير الهادئ.

كورنبلو نشر الصورتين بجانب بعضهما للمقارنة في نهاية الأسبوع، حين كان يحتفل الكثير من اليهود بالهانوكا؛ ما دفع الكثيرين للتكهن بأنَّ هذا التغيير مؤقت، ويأتي احتفالاً بالعطلة الدينية.

يبقى أن نرى ما إذا كان رئيس الوزراء الإسرائيلي سيعود إلى صورة له مع ترامب، في الوقت الذي يسعى فيه لتأمين صفقات سياسية في اللحظات الأخيرة من إدارة الرئيس الأمريكي قبل 20 يناير/كانون الثاني، عندما يؤدي الرئيس المنتخب جو بايدن اليمين الدستورية في البيت الأبيض.

مناقشات بين نتنياهو وترامب

ويقال إنَّ نتنياهو وترامب يخوضان حالياً مناقشات حول فرض جولة جديدة من العقوبات على إيران، بسبب برنامجها النووي.

ووفقاً لمجلة Foreign Policy، يمكن لإدارة ترامب أيضاً مساعدة إسرائيل في الوصول لصفقة دبلوماسية جديدة مع المملكة العربية السعودية، التي أدانت في نوفمبر/تشرين الثاني القرار الإسرائيلي لبناء وحدات استيطانية جديدة غير قانونية في القدس الشرقية.

ومع ذلك، هناك بعض الدلائل على أنَّ علاقة ترامب بنتنياهو تمر بمنعطف، وعلى الأخص منذ أكتوبر/تشرين الأول، عندما جاءت محاولة الرئيس ترامب تأمين تأييد من نتنياهو في الانتخابات بنتائج عكسية، وخلال توقيع اتفاق سلام بين إسرائيل والسودان، بوساطة أمريكية، سأل ترامب نتنياهو عبر مكبر الصوت هل كان بإمكان "جو النائم" تأمين هذه الصفقة.

فيما قال ترامب لنتنياهو: "هل تعتقد أنَّ جو النائم كان من الممكن أن يعقد هذه الصفقة؟ لا أعتقد ذلك".

لكن نتنياهو انتهج مقاربة دبلوماسية حذرة في الرد، وأجاب: "سيدي الرئيس، شيء واحد يمكنني قوله لك، وهو أننا نقدر المساعدة من أجل السلام من أي شخص في أمريكا، ونحن نقدر كثيراً ما فعلته".

نتنياهو يستبدل صورته مع ترامب علي تويتر/رويترز

تهنئة متأخرة من نتنياهو لبايدن

فيما هنّأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، على فوزه في الانتخابات، متأخراً عن معظم رؤساء دول العالم الذين بادروا بالتهنئة منذ الإعلان شبه الرسمي عن فوز بايدن في الانتخابات الأمريكية، مساء السبت، وهو ما عزته وسائل إعلام إسرائيلية لخوفه من إغضاب حليفه الخاسر دونالد ترامب، الذي ما زال غير معترف بالخسارة.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هنّأ في تغريدة له على "تويتر"، صباح الأحد، جو بايدن ونائبته كامالا هاريس بفوزهما بالانتخابات الأمريكية، واصفاً بايدن بأنه "صديق كبير لإسرائيل".

أشار نتنياهو إلى علاقته ببايدن قائلاً: "لدينا علاقة شخصية طويلة ودافئة منذ ما يقرب من 40 عاماً"، كما أضاف "أتطلع إلى العمل معكما وتعزيز التحالف الخاص بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

في المقابل، لم ينسَ نتنياهو شكر الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب "على الصداقة التي أظهرها تجاه دولة إسرائيل وتجاه نتنياهو شخصياً"، حسبما قال، مثمناً اعترافه بضمّ القدس وهضبة الجولان،و دوره في اتفاقيات التطبيع الأخيرة، والتي وصفها بـ"التاريخية".

بادين ونتنياهو

نتنياهو حليف ترامب

كان قد امتنع رئيس الحكومة الإسرائيليّة بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن بيني غانتس، ووزير الخارجيّة غابي أشكنازي عن تهنئة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، بفوزه مساء السبت، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

حيث نقلت وسائل الإعلام عن مقرّبين من نتنياهو، الذي جمعته علاقة وطيدة بالرئيس الخاسر دونالد ترامب، أنه سينتظر النتائج النهائيّة قبل المباركة.

وربط المراسل السياسي للقناة 12 الإسرائيلية، عميت سيغل، امتناع نتنياهو بـ"حقيقة تبقّي شهرين ونصف الشهر لترامب في البيت الأبيض"، وهو ما يخشى منه نتنياهو إن أقدم ترامب على اتخاذ خطوات معادية لنتنياهو خلال هذه الفترة، بحسب المراسل.

تثبيت فوز بايدن

وأعلن المجمع الانتخابي ليل الإثنين-الثلاثاء 14-15 ديسمبر/كانون الأول 2020، فوز بايدن رسمياً بالرئاسة الأمريكية على ترامب بعد تجاوزه النصاب القانوني بأصوات ولاية كاليفورنيا.

وحصل بايدن على 302 صوت، ليعبُر بذلك إلى البيت الأبيض حاكماً جديداً بعد هزيمته لدونالد ترامب في الانتخابات التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

يذكر أن بايدن كان قد فاز رسمياً بأصوات المجمع الانتخابي في ولايات ويسكونسن، وجورجيا، وبنسلفانيا.

جاءت النتائج الأولية للتصويت بعد نحو ساعة من رفض المحكمة العليا في الولاية دعوى قضائية كان قد رفعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يطالب فيها بإلغاء نتائج الانتخابات.

يذكر أنه في الظروف العادية يعد تصويت المجمع الانتخابي إجراءً شكلياً يتم بعد حسم مراحل الاقتراع الشعبي العام غير المباشر المعمول به في الولايات المتحدة والتي يمثل بها المجمع حلقة مفصلية، إلا أنها هذه المرة تتخذ بعداً استثنائياً، إذ ما يزال دونالد ترامب الرئيس المنتهية ولايته، وأنصار له رافضين الاعتراف بالهزيمة.

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي