الخرطوم ...بدء سريان قرار إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب

2020-12-14 | منذ 10 شهر

 

الخرطوم - وكالات - أعلنت السفارة الأمريكية بالخرطوم، اليوم الاثنين 14 ديسمبر 2020، بدء سريان قرار إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب اعتباراً من اليوم.

وقالت السفارة في بيان على صفحتها بموقع "فيسبوك"، تابعه "الخليج أونلاين": "انقضت فترة إخطار الكونجرس البالغة 45 يوماً ووقع وزير الخارجية إشعاراً يفيد بأن إلغاء تصنيف السودان دولة راعية للإرهاب ساري المفعول اعتباراً من اليوم 14 ديسمبر، ليتم نشره في السجل الفيدرالي" 

انقضت فترة إخطار الكونجرس البالغة 45 يومًا ووقع وزير الخارجية إشعارًا يفيد بأن إلغاء تصنيف السودان دولة راعية للإرهاب ساري المفعول اعتبارًا من اليوم 14 ديسمبر، ليتم نشره في السجل الفيدرالي

وكان مجلس النواب الأمريكي، تلقى في أكتوبر الماضي، إخطاراً من إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، بإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

 واتخذت واشنطن القرار وضع اسم السودان في القائمة، خلال تولي عمر البشير دفة الحكم، بعد أن اتهمته بأنه يؤوي إرهابيين محليين ودوليين، بمن فيهم زعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن.

 موضوع يهمك : البحث عدة ملفات.. رئيس وزراء السودان يتوجه الى إثيوبيا

لكن أعلن البيت الأبيض في هذا العام، نية الرئيس دونالد ترامب في إبلاغ الكونغرس برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقرر السودان دفع مبلغ 335 مليون دولار إلى صندوق معلق لتعويضات أسر ضحايا الإرهاب، فيما حث ترامب، الكونجرس، على تمرير تشريع لتفعيل شطب السودان من اللائحة.

وجاء رفع السودان من قائمة الإرهاب، بعد أقل من شهرين على إعلان تطبيع الخرطوم العلاقات مع تل أبيب.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي