الشيخ نواف يعيد تكليف صباح الخالد بتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة

2020-12-09 | منذ 11 شهر

 

الكويت - وكالات - أعاد أمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، الثلاثاء 8 نوفمبر 2020م ، تكليف رئيس وزراء تصريف الأعمال الشيخ "صباح الخالد الحمد الصباح" بتشكل الحكومة الجديدة.

جاء ذلك في أمر تكليف نشرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا".

وذكر أمر التكليف أنه "بعد الاطلاع على الدستور وعلى أمرنا بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء وبعد المشاورات التقليدية أمرنا بتعيين صباح الخالد الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم".

وأضاف أمر التكليف: "على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا وإبلاغه إلى مجلس الأمة ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية".

موضوع يهمك :  أمير الكويت يهنئ رئيس الإمارات بالعيد الوطني

وتقدمت الحكومة الكويتية، الأحد، باستقالتها إلى أمير البلاد، الذي قبلها، طبقا للدستور، وكلفها بتصريف الأعمال.

والأحد، أصدر الديوان الأميري مرسوما، بدعوة مجلس الأمة بتشكيله الجديد، للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي الـ16، في 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأسفرت النتائج النهائية لانتخابات مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي 2020، عن فوز 31 نائباً جديداً، بتغيير في تركيبته بنسبة 62%.

ووفق مراقبين، فإن المجلس الجديد يضم نحو 25 نائبا مستقلا ومعارضا (50% من قوام المجلس)، مما يجعل أي استجواب للوزراء مصدر قلق للحكومة، وهو ما قد يتسبب بقصر مدة المجلس.

ووصف المراقبون، تركيبة المجلس الجديد، بدورة 2012 التي ضمت 32 نائبا معارضا، والذي حكم بحله بعد أشهر قليلة من انعقاده.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي