تأسيس شركة طاقة جديدة لاستغلال أكبر مربع نفطي بعمان

2020-12-07

مسقط - وكالات -أعلنت سلطنة عمان، الأحد 6 نوفمبر 2020م ، أنها أسست شركة طاقة جديدة، في إطار سعيها لاستغلال أكبر مربع امتياز نفطي بها للحصول على قروض.

ونشرت الجريدة الرسمية مرسوما أصدره السلطان "هيثم بن طارق" بتأسيس شركة مساهمة عمانية باسم "شركة تنمية طاقة عمان".

وبموجب المرسوم، فإن العاصمة العمانية مسقط ستكون المقر المركزي للشركة الجديدة، ويجوز إنشاء فروع أخرى لها، أو مكاتب تمثيل أو وكالات داخل أو خارج عمان.

وستمتلك الشركة الجديدة حصة في الاتفاقيات النفطية المتعلقة بالمربع 6 النفطي، كما ستتولى القيام بعمليات استكشاف وإنتاج المواد الهيدروكربونية في عمان.

وتهدف الشركة إلى تمويل التزامات السلطنة نحو شركة تنمية نفط عمان (PDO) دون إرهاق كاهل موازنة الدولة، بالاضافة إلى الاستثمار بمجالات الطاقة المتجددة.

 موضوع يهمك :  سلطنة عمان تدين اغتيال العالم النووي الإيراني

ويتيح مرسوم التأسيس للشركة الجديدة الاقتراض أو جمع التمويل بأي وسيلة لتمويل لنشاطاتها، وكذلك إصدار أي نوع من الصكوك المضمونة بأصول أو غير المدعومة بأصول أو السندات العادية، أو الإدراج في أي سوق مالية.

كما سيكون متاحا للشركة إقامة وتأسيس الشركات الجديدة وحيازة أسهم في شركات أخرى في أي منطقة اختصاص.

يأتي ذلك في إطار مساعي السلطنة لسد عجز الميزانية المرتفع، إذ تعتزم نقل حصتها في المربع 6 النفطي والبالغة 60% من "تنمية نفط عمان" إلى "تنمية طاقة عمان".

ونقلت الوكالة الأمريكية عن مصادرها أن الشركة الجديدة (تنمية طاقة عمان) ستقوم بمحاولة إصدار سندات بنحو 3 مليارات دولار في النصف الأول من 2021.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي