كيفية الإقلاع عن التدخين..

متابعات الأمة برس
2020-12-07 | منذ 3 شهر

يعتبر التدخين آفة العصر، وابتلاءً عظيماً يعصف بمجتمعنا ومن فيه، وأصبح يعاني منه الصغار أيضاً، بدورهم كمدخنين سلبيين ليس لهم من الأمر شيءٌ سوى استنشاق ذلك الدخان اللعين رغما عنهم 

وأصبح المجتمع مجرد مستنقع للأمراض التي يسببها التدخين من سرطانات، وضغط دم، وتصلب شرايين، وكذلك التكلفة المادية وهدر للأموال، وفيما يلي عرض لأضرار التدخين، وكيفية الإقلاع عنه.

 

بالتأكيد إن محاولات الإقلاع عن التدخين ليست بالأمر الهين أبدا، ولكن فيما يلي طرق لمحاولة الإقلاع عن التدخين دون انتكاسة:

1- التوقف عن التدخين

أول خطوة في العلاج هي الابتعاد عن التدخين ولكن لا بد  من وجود سبب لذلك، ويحتاج الأمر إلى جلسة مع النفس لتحديد أسباب التوقف عن التدخين ليكون ذلك حافزا أمام العين للتشجيع النفسي على الاستمرار، ولا يُغفل طلب الدعم العائلي ومن الأصدقاء أو دائرة المحيطين عموما.

2- تجنب العوامل المحفزة على التدخين

يراعى تجنب أي عوامل قد تكون مشجعة على التدخين على سبيل المثال يُفضل التخلص من السجائر، والطفاية، والولاعة، والابتعاد عن الأصدقاء أو الأماكن التي قد تشجع على التدخين، تنظيف المنزل والسيارة من آثار السجائر، تجنب المواقف العصبية التي اعتادت أن تكون دافعا للتدخين.

3- التعامل مع أعراض الانسحاب

تظهر أعراض الانسحاب لمادة النيكوتين في الظهور بعد ساعة من تدخين آخر سيجارة وتصل إلى ذروتها في خلال 2-3 أيام من التوقف وتكون عبارة عن قلق وعصبية، صعوبة في التركيز، أرق، زيارة الشهية، ارتعاش في الأطراف، سعال، انخفاض في معدل ضربات القلب، ويتم في تلك المرحلة استخدام أدوية مضاد للاكتئاب ليساعد على تخفيف أعراض الانسحاب إلى جانب أدوية أخرى لسد مستقبلات النيكوتين في المخ.

4- استخدام بدائل النيكوتين

يمكن الاستعانة ببدائل تعطي نفس مفعول التدخين ولكن بنسبة أقل مثل (العلكة، وبخاخة الأنف، أقراص الاستحلاب) بدائل النيكوتين والتي يتم تناولها لفترات قصيرة تحت إشراف طبي.

 

5- استبدال السلوك الإدماني بسلوك آخر 

موضوع يهمك : كيف تسيطر على مرض السكري؟

يحتاج العقل إلى أن يتعود على سلوك صحي جديد لذلك وجب إشغال اليدين والفم بشيء آخر بديل للسجائر مثل الجزر ، أو الخيار، أو العلكة، ويمكن غسل الأسنان وشرب الماء بعد كل وجبة ، ولا تُغفل التمارين الرياضية التي تزيد من إفراز هرمون الدوبامين مما يعطي إحساسا بالسعادة والنشاط.

6- علاج الأسباب التي تدفع للتدخين

هناك أسباب تؤدي دائما للتدخين، وذلك لحل المشكلة وللإقلاع عن التدخين يُنصح بمعرفة سبب المشكلة لمعرفة حلها، فأيا كان سببها من الأسباب الوارد ذكرها سابقا بالمقال، الشعور بالفراغ، أو حتى القدوة المدخنة، أو غيره وجب علاج هذه الأسباب لسهولة الخروج من مشكلة التدخين دون انتكاسة مرة أخرى.

7- تدوين فوائد التدخين مقابل أضراره

إن محاولة تدوين فوائد التدخين التي ليس لها وجود قد تفيد في محاولة التذكير أنها عادة سيئة ومضرة ولها العديد من الأضرار وفي المقابل ليس لها أي فوائد.

 

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي