منصّة ذكية تكشف فيروس كورونا لدى المرضى وتسبق الأطباء

متابعات الأمة برس
2020-12-02

طوّر باحثون من جامعة North Western في الولايات المتحدة الأميركية منصة إلكترونية يمكنها كشف الإصابة بالعدوى الناتجة من فيروس كورونا المستجد.

وأطلقوا على هذه المنصة التي تستخدم برنامج الذكاء الاصطناعي تسمة Deep-Covid-XR. وزوّدوها بخاصية تحليل صور الأشعة السينية للرئتين لدى المرضى بطريقة أكثر دقةً من التحليل الذي يُجريه الأطباء.

وأشار موقع The Express Tribune الإخباري إلى أن هذه التقنية تفوقت على فريق اختصاصيي الأشعة القطعية للصدر في ما يتعلق برصدها لفيروس كورونا المستجد. وتبين أنها تفعل هذا بطريقة أسرع بنحو 10 مرات وأكثر دقة بنسبة 1,6% من الأطباء.

وتم التوصل إلى هذه النتيجة بعد مقارنة أداء المنصة مع أداء خمسة من اختصاصيي الأشعة وأمراض القلب. والصدر من خلال تحليل 300 صورة عشوائية لمرضى من أحد المستشفيات الأميركية.

موضوع يهمك : حصاد كورونا في العالم يلامس 60 مليون حالة

وفيما تطلّب عمل كل اختصاصي نحو ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات ونصف الساعة لفحص هذه المجموعة من الصور. استغرق نظام الذكاء الاصطناعي حوالى 18 دقيقة فقط. وذلك وفقاً لمجلة لها.

وفي هذا السياق، نقل الموقع عن أجيلوس كاتساجيلوس، خبير الذكاء الاصطناعي، وكبير مؤلّفي الدراسة قوله إن “الأشعة السينية غير مكلفة وهي بالفعل عنصر شائع في الرعاية الروتينية. حيث يمكن منصة الذكاء الاصطناعي أن توفر المال والوقت، لأن التوقيت بالغ الأهمية عند التعامل مع إصابات فيروس كورونا المستجد”.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي