للعام الثامن على التوالي.. دولة خليجية تسجل صفر إرهاب عالميا

2020-12-01

السلطنة لم تتعرض لأي حوادث إرهابية منذ 8 سنواتتصدّرت سلطنة عمان قائمة دول العالم الأقل تعرضاً للعمليات الإرهابية؛ حيث حصلت على "صفر إرهاب" للمرة الثامنة على التوالي، وفق المؤشر العالمي للإرهاب في العالم للعام 2020.

وتُمثّل الدرجة التي تحافظ عليها السلطنة منذ أول إصدار للمؤشر في 2012م ذروة الأمان من التهديدات الإرهابية، بحسب التقرير التقرير الصادر قبل أيام من معهد أبحاث الاقتصاد والسلام الأسترالي، وشمل 163 دولة حسب درجة التضرر من الإرهاب العالمي.

وحسب التقرير ، الذي رصدته جريدة عمان ، فقد تصدرت أفغانستان القائمة لأكثر الدول تعرضًا لمخاطر الإرهاب في العالم.

ويقوم مؤشر الإرهاب العالمي بتصنيف الدول وإعطاء كل دولة درجة بين 0 و10، بحيث إن درجة 0 تعبِّر عن الدول التي لا يؤثر عليها الإرهاب مطلقًا، بينما الدول التي تحصل على 10 هي الدول الأكثر تأثرًا وعرضةً للإرهاب.

ويؤكد التقرير على أن هذه الدول المتقدمة في نسبة المخاطر الصفرية، هي الأقل تضررًا أو تأثرا بالعمليات الإرهابية، بالتالي فهي تنعم بالسلام والاستقرار والأمان من أي تهديدات إرهابية. ويهتم المعهد المذكور وهو مؤسسة غير ربحية، وليس له أي أجندة حزبية أو سياسية، بالعمل على لفت الانتباه الدولي إلى التحول إلى السلام كقيمة إيجابية ومقياس ملموس لرفاهية الناس والتقدم.

يُذكر أن أول تقرير لمؤشر الإرهاب العالمي صدر في عام 2012م، وكان يغطي بيانات من 2002 إلى 2011م، وهو يصدر عن طريق معهد الاقتصاد والسلام الذي يُعدّ أحد أبرز مراكز الأبحاث العالمية، ويقع مقره الرئيس في مدينة سيدني بأستراليا، مع وجود مراكز أخرى له في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، ومدينة مكسيكو، العاصمة الفيدرالية للمكسيك، بالإضافة إلى مدينة لاهاي الهولندية.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي