قطر توقع اتفاقا لتعليم 50 ألف طفل سوداني لم يلتحق بمدرسة

وكالات
2020-12-01 | منذ 10 شهر

وقعت الدوحة والخرطوم، الإثنين 30 نوفمبر 2020م ، مذكرة تفاهم لتعليم 50 ألف طفل من غير الملتحقين بالمدارس في السودان.

وقال صندوق قطر للتنمية (حكومي)، في بيان، إنه وقع "مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم في السودان، تستهدف توفير فرص للتعليم النظامي وغير النظامي عالي الجودة للأطفال غير الملتحقين بالمدارس".

وأوضح البيان أن "المشروع يأتي بتنفيذ مؤسسة التعليم فوق الجميع (حكومية/قطرية) الشريك الاستراتيجي للصندوق، بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)".

وأضاف: "يهدف المشروع إلى تعليم 50 ألف طفل غير ملتحقين بالمدارس ولا يتلقون تعليما رسميا (بالسودان)، من خلال تعزيز البيئة التعليمية، وبناء القدرات لضمان تعليم نوعي للأطفال المحرومين من التعليم" 

ونقل البيان، عن مدير عام "صندوق قطر للتنمية" خليفة بن جاسم الكواري، قوله، إن دعم الصندوق للمشروع يأتي "ضمن التزام قطر تجاه الأشقاء في جمهورية السودان، وامتدادا لعدد من المشاريع التنموية والإغاثية القائمة بين البلدين التي تغطي عدة مجالات".

وأوضح الرئيس التنفيذي لمؤسسة "التعليم فوق الجميع" القطرية، "فهد السليطي"، أن "الدعم المقدم من صندوق قطر للتنمية لتنفيذ مشروع التعليم في السودان الشقيق، يأتي حرصا على تقديم التعليم النوعي لأطفال من عدة دول ومنها السودان"، وفق البيان.

 موضوع يهمك :  أمير قطر يبحث مع بومبيو المستجدات الدولية والإقليمية

وتابع "السليطي" بأن "مؤسسة التعليم فوق الجميع تعمل على تنفيذ 5 مشاريع، لإلحاق أكثر من 600 ألف طفل غير ملتحقين بالمدارس"، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف "الأطفال بالمناطق الريفية والمجتمعات البدوية والمتأثرين بالنزاع وذوي الإعاقة".

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من ثلاثة ملايين طفل وطفلة في الفئة العمرية 5 - 13 سنة، لا يلتحقون بالمدارس في السودان، وفق آخر إحصائيات منظمة اليونيسف التابعة للأمم المتحدة.

وشهدت العلاقات القطرية السودانية، خلال السنوات الأخيرة، تطورا في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية ومجالات العمل الإنساني.

وقدمت قطر مساعدات عديدة للخرطوم خلال الفترة الأخيرة، بينها توزيع مساعدات على اللاجئين الإثيوبيين بالسودان، وعلى متضرري السيول والفيضانات، ولمواجهة فيروس كورونا



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي