من أين تبدأ وكيف.. خطوات تنظيف المنزل بالكامل بسهولة

2020-11-29 | منذ 3 شهر

قد يساعد تنظيف المنزل مثل الغسيل وتنظيف الأطباق والكنس من أسبوع إلى آخر على قطع شوط طويل في الحفاظ على منزل مرتب. ولكن مرة واحدة في كل موسم، من الجيد التوجه لتنظيف تلك المساحات التي يتم عادةً إهمالها أثناء التنظيف الروتيني.

ولكن لا ننكر أن عملية التنظيف العميق قد تكون شاقة ومحيرة، فمن أين يجب البدء بالتنظيف وكيف يمكن القيام بذلك بأفضل طريقة؟ لذلك، هذه الخطوات ستسهل عليك تنظيف المنزل، وليس مجرد تنظيف سطحي بل تنظيف عميق يشمل كل زاوية، نقلاً عن صحيفة New York Times الأمريكية.

تحضير الأدوات اللازمة

من المهم تحضير جميع الأدوات والمواد المهمة التي سوف تحتاجها للتنظيف. مثال عن الأدوات الأساسية، مكنسة وممسحة وقطعة قماش من الفايبر أو القطن ومنشفة ومنظف متعدد الاستخدامات.

إذا كنت لا تملك منظفاً متعدد الاستخدامات، بإمكانك صنع واحد في المنزل، إليك الطريقة:

نصف كوب من الخل الأبيض.

نصف لتر كحول.

ملعقة صغيرة من منظف الأطباق.

حوالي 3.5 لتر من المياه.

ابدأ من الأعلى في الغرف الأكثر اتساخاً

يتساقط الغبار على الأرض خلال التنظيف، لذا ابدأ التنظيف من أعلى إلى أسفل. اكنس خيوط العنكبوت والغبار واستخدم منظف جميع الأغراض لمسح مروحة السقف والمصابيح قبل البدء في الأرضيات.

ركّز على الأماكن الأكثر استخداماً

تجمع مقابض الأبواب ومفاتيح المصابيح ومقابض الصنابير والخزانات والأجهزة القدر الأكبر من الجراثيم، لذا امسحها بقطعة ملابس مبللة بالمنظف المتعدد الاستخدامات، واعمل على تلميعها حتى تبدو وكأنها جديدة مرة أخرى.

نظف الدهون في مطبخك

ابدأ بالقسم العلوي من خزانات المطبخ، ثم نظف واجهتها وقسمها الداخلي. يمكنك استخدام الماء والصابون أو مزيلات الدهون للتخلص من البقع العنيدة. تذكر أيضاً تنظيف سلة القمامة ومنطقة أسفل حوض غسيل الأطباق التي عادة ما تكون مصدر الروائح الكريهة.

الحمام يحتاج إلى عناية أكبر

لنكن صريحين، عادة ما نتجاهل تنظيف البالوعات في الأيام العادية، لذلك لا تنسى القيام بتنظيفها بشكل جيد عند قيامك بالتنظيف العميق. من الأفضل أن ترتدي قفازات عندما تنظف القاذورات منها، ثم صب بضع ملاعق من بيكربونات الصوديوم والخل في البالوعة ودعهما يتفاعلان، ثم صب عليهما الماء الساخن. أما بالنسبة للأرضيات، فاستخدم منظفاً خاصاً بالبلاط والرواسب وقم بفركه حتى تختفي أية بقع.

لا تنس النوافذ وإطارات الصور

امسح الغبار عن النوافذ والإطارات قبل مسحها بقطعة مبللة. قم بمسح القسم الخشبي أو البلاستيكي أولاً ودع الزجاج للنهاية، استخدم منظفاً خاصاً بالزجاج أو الخل الأبيض. أما بالنسبة لعتبات النوافذ الخارجية، فاستخدم قطعة قماش مبللة بالصابون والماء وفرشاة للفرك إذا لزم الأمر.

حان وقت الأرضيات

ينبغي كنس السيراميك والأرضيات الحجرية أولاً، ثم مسحها بعد ذلك. أما مع الأرضيات الخشبية، فينبغي استخدام منظف خاص بالأرضيات الخشبية أو مزيج من الخل الأبيض والماء بكميات متساوية، ولا تدع الأرض تبتل على الإطلاق إلا بقدر قليل فقط من الماء.

لا تنسَ السجاجيد

اكنس سجاد المنزل بعد أن تنفضه في الخارج أولاً إن أمكن لتزيل عنه أي أوساخ عالقة. ثم انثر بيكربونات الصوديوم عليه قبل كنسه لإزالة أي روائح عالقة غير مرغوب بها .



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي