في مطلع العام 2021م

وزير النفط العراقي يتوقع ملامسة سعر الخام 50 دولارا

وكالات
2020-11-29 | منذ 5 شهر

رجح وزير النفط العراقي "إحسان عبدالجبار"، أن يلامس سعر برميل النفط الخام 50 دولارا في مطلع العام 2021 وسط مؤشرات على تعافي بسيط على الطلب العالمي.

وقال إن استمرار التزام الدول المنتجة للنفط الخام  بقرار خفض الإنتاج الذي توصلت إليه منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها قبل أشهر سيحقق التوازن وإعادة الاستقرار لأسعار النفط في السوق العالمية 

وذكر وزير النفط العراقي في حوار مع صحيفة "الصباح"، أن التزام العراق والمنتجين الكامل بمحددات اتفاق تحالف "أوبك+" هدف إلى إعادة الاستقرار والتوازن للأسواق النفطية العالمية.

 موضوع يهمك : أسعار النفط ترتفع مدفوعة بآمال ترخيص لقاح كورونا

وقال إن "نتائج اتفاق خفض الإنتاج كانت إيجابية ومؤثرة نسبيا رغم تداعيات جائحة كورونا  على اقتصاديات البلدان المنتجة والصناعية، وهناك حرص من البلدان المنتجة للنفط الخام على الالتزام بمحددات خفض الإنتاج، والذي من شأنه الحفاظ على سعر برميل النفط".

وأضاف أن تأكيد الالتزام بقرار خفض الإنتاج "يسهم في ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمي إلى مستويات معينة".

وأكد "أن العراق لن يطلب من منظمة أوبك الحصول على استثناء من قرار خفض الإنتاج للمرحلة المقبلة خشية حدوث انخفاض جديد في سعر برميل النفط الخام  في الأسواق العالمية".

وقال إن لدى العراق مساع "لإبرام أول صفقة بيع بالدفع المسبق للنفط الخام  بحدود 48 مليون برميل شهريا بالأسواق العالمية".

وتنتهي في ديسمبر/كانون الأول المقبل، المرحلة الثانية من اتفاق خفض الإنتاج، بدأ تنفيذها في أغسطس/آب الماضي بخفض 7.7 ملايين برميل يوميا، مقارنة مع المرحلة الأولى التي بدأت في مايو/أيار 2020، وشهدت خفضا بـ9.7 ملايين برميل يوميا.

وكان من المتوقع، تمديد المرحلة الثانية من الخفض لتنتهي في الربع الأول 2021، يستأنف بعدها تنفيذ المرحلة الثالثة بتخفيف الخفض إلى 5.7 ملايين برميل يوميا حتى أبريل/نيسان 2022، وجاء الإعلان الروسي، الخميس، ليؤكد ذلك التوقع.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي