أسعار النفط ترتفع مدفوعة بآمال ترخيص لقاح كورونا

2020-11-23 | منذ 3 شهر

صعدت أسعار النفط الخام في بداية التعاملات الأسبوعية، الاثنين 23نوفمبر2020، صوب أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، مدفوعة بآمال حصول شركات أدوية على تراخيص لبيع لقاح ضد فيروس كورونا.

وأعلنت شركات مثل فايزر وموديرنا الأمريكيتين وجامعة أكسفورد البريطانية، عن نتائج واعدة بشأن لقاحاتها التي طورتها خلال الشهور الماضية، وسط توقعات بحصولها على تراخيص إنتاج اللقاح بكميات تجارية، الشهر المقبل.

وعززت المعنويات آمال أن تستمر منظمة أوبك وروسيا ومنتجون آخرون، والمجموعة المعروفة باسم أوبك+، في كبح الإنتاج.

وبحلول الساعة (06:51 ت.غ)، صعدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم كانون ثاني/ يناير، بنسبة 1.6 بالمئة أو 72 سنتا إلى 45.80 دولار للبرميل.

كما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم كانون ثاني/ يناير بنسبة 1.5 بالمئة أو 64 سنتا إلى 43.06 دولار للبرميل.

وقال ستيفن إينس كبير خبراء الأسواق العالمية في أكسي، وهي شركة خدمات مالية: "تظل المعنويات الإيجابية مدفوعة بالأنباء الجيدة في الآونة الأخيرة لفعالية لقاحات فيروس كورونا قيد التطوير والتوقعات بأن اجتماع أوبك+ في نهاية الشهر الحالي قد يشهد تمديد التخفيضات الخالية لمدة بين ثلاثة وستة أشهر".

وتجتمع أوبك+ يومي 30 تشرين الثاني/ نوفمبر، والأول من كانون الأول/ ديسمبر لبحث خيارات تخفيف خفض للإنتاج بواقع مليوني برميل يوميا من 7.7 مليون برميل يوميا من يناير كانون الثاني لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

وحصلت الأسعار على دفعة إضافية، بعد إعلان جماعة الحوثي باليمن، فجر الاثنين، عن استهداف محطة توزيع تابعة لشركة أرامكو في مدينة جدة بصاروخ، فيما لم يصدر عن الجانب السعودي تعليق فوري حول الموضوع.

كذلك، أعلنت مجموعة العشرين أنها لن تتوانى عن دعم الاقتصاد العالمي خلال الفترة المقبلة، لمواجهة التبعات الاقتصادية السلبية لتفشي جائحة كورونا.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي