أبرز النساء القياديات في عام 2020م

متابعات/ الأمة برس
2020-11-26 | منذ 5 شهر

حققت المرأة على المستوى العالمي والمحلي والإقليمي إنجازات لافتة في مجال التمكين السياسي والاجتماعي خلال العام الجاري.

أول عربية رئيساً لـ«الدولي للناشرين»

الشيخة بدور بنت سلطان القاسميفي دولة الإمارات، نصَّب الاتحاد الدولي للناشرين الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيساً للاتحاد بدءاً من دورة أعماله المقبلة لعام 2021، لتكون أول امرأة عربية وإماراتية تتولى هذا المنصب في تاريخ الاتحاد وثاني امرأة على مستوى العالم بعد الأرجنتينية آنا ماريا كابانيلاس التي تولت رئاسة الاتحاد خلال عامي 2004- 2008. وخلال مسيرتها حققت الشيخة بدور القاسمي العديد من المنجزات ذات الأثر الكبير في مسيرة المعرفة الإماراتية، حيث أسست جمعية الناشرين الإماراتيين في عام 2009 والتي نالت بفضل جهودها العضوية الكاملة في الاتحاد الدولي للناشرين في عام 2012. كما لعبت الشيخة بدور دوراً بارزاً في تتويج الشارقة بلقب «العاصمة العالمية للكتاب 2019» لتكون الشارقة أول مدينة خليجية تنال هذا اللقب والثالثة في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط، حيث ترأست الشيخة بدور القاسمي اللجنة الاستشارية ومكتب الشارقة العاصمة العالمية للكتاب.

أول سعودية مساعداً لرئيس مجلس الشورى

الدكتورة حنان الأحمديفي المملكة العربية السعودية، حققت المرأة انتصاراً جديداً في مجال العمل السياسي، بتعيين الدكتورة حنان الأحمدي مساعداً لرئيس مجلس الشورى بالمرتبة الممتازة، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ المملكة، يتم فيها تعيين امرأة في منصب برلماني مهم وكبير. ويأتي تعيين الدكتورة حنان الأحمدي في هذا المنصب بمثابة استمرار لنهج الحكومة في دعم وتمكين المرأة في جميع مجالات الحياة بالمملكة. والدكتورة الأحمدي صاحبة مسيرة علمية وعملية طويلة، فهي خريجة بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة الملك سعود، وتحمل الماجستير في الإدارة الصحية من كلية الدراسات العليا في الصحة العامة والطب الاستوائي في جامعة تولين في نيو آورليانز، الولايات المتحدة.

أول امرأة تحكم مارسيليا
ميشال روبيرولاتعد الفرنسية ميشال روبيرولا، أول امرأة تصل إلى سدة حكم مرسيليا، ثاني أكبر مدينة في فرنسا، لتسجل اسمها في التاريخ واضعة نقطة نهاية لقرابة ربع قرن من مسيرة حزب المحافظين في المدينة الساحلية. ويعد انتخاب روبيرولا من نتائج موجة (حزب الخضر) التي اكتسحت البلاد منذ الانتخابات المحلية التي أجريت في نهاية يونيو. ويشير انتخابها إلى نهاية ربع قرن من حكم المحافظين في المدينة التي تنضم إلى ليون وبوردو وستراسبورغ ومدن أخرى صعد فيها دعاة حماية البيئة إلى الحكم. وتعهدت روبيرولا بتنظيف المدينة التي تقع على البحر المتوسط، والتي تعاني التلوث والتكدس المروري. كما تعاني عنف العصابات والفساد والفقر.

أول نائبة للرئيس في الولايات المتحدة الأميركية
كامالا هاريسكتبت كامالا هاريس اسمها في التاريخ بسطور من ذهب، حيث انتخبت لمنصب نائب رئيس الولايات المتحدة الأميركية، مع فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية. وتعتبر مسيرة هاريس البالغة من العمر 56 عاماً، مثالاً يحتذى به لكثير من النساء، حيث إنها أول امرأة ذات بشرة سمراء تصبح مدعية عامة لولاية كاليفورنيا، وأول امرأة منحدرة من جنوب شرق آسيا تحصل على مقعد في مجلس الشيوخ.

موضوع يهمك : سارة الضعيف تمثل المغرب في تحدي القراءة 2020

وخاضت هاريس البالغة 56 عاماً، الانتخابات الرئاسية في تتويج لإنجازاتها السابقة كأول امرأة ذات بشرة سمراء تصبح مدعية عامة لولاية كاليفورنيا، وأول امرأة منحدرة من جنوب شرق آسيا تحصل على مقعد في مجلس الشيوخ.

أول مديرة الاستخبارات الوطنية الأميركية

أفريل هاينزوقع اختيار الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، على أفريل هاينز مديرة للاستخبارات الوطنية، لتكون بذلك أول امرأة تشغل هذا المنصب. وعملت أفريل في مناصب عدة في مجال الأمن القومي في عهد الرئيس باراك أوباما، وشغلت منصب نائب مستشار الأمن القومي والنائب السابق لمدير وكالة المخابرات المركزية.

أول رئيسة لليونان

إيكاتيريني ساكيلاروبولوفي اليونان، تعتبر إيكاتيريني ساكيلاروبولو 63 عاماً، أول امرأة في تاريخ اليونان يتم انتخابها رئيسة لجمهورية اليونان بغالبية كبرى. وشغلت ساكيلاروبولو سابقاً منصب رئيسة مجلس الدولة قبل أن تحصل على تصويت أغلبية نواب البرلمان وتصبح رئيسة البلاد. وساكيلاروبولو حائزة إجازة في القانون الدستوري وقانون البيئة من جامعتي أثينا وباريس-السوربون، وهي ابنة قاضٍ في المحكمة العليا دافع عن حقوق اللاجئين والأقليات والحريات المدنية.

أول قبطية مصرية تتولى وكالة مجلس الشيوخ

فيبي فوزى جرجسأصبحت النائبة فيبي فوزى جرجس، أول سيدة تتولي منصب وكيل لمجلس الشيوخ في مصر، بعد إعادة تشكيل المجلس في ضوء التعديلات الدستورية الأخيرة.
بدأت فيبي فوزي، إعلامية، الانخراط في العمل العام منذ أكثر من عشرين عاماً، حيث كانت عضواً بعدد من الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني التي تقدم خدمات متنوعه لجميع فئات المجتمع.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي