تعلم كتابة سيرتك الذاتية بإحتراف

متابعات الأمة برس
2020-11-25 | منذ 2 شهر

 

السيرة الذاتية هي أولى الخطوات الهامة للتقدم لأى وظيفة، وعلى الرغم من أهميتها، فإن العديد منا لا يهتم كثيرا بتقديم نفسه بطريقة جيدة، حيث يقوم بطبع أمثلة لسيرة ذاتية مماثلة وتقديمها باسمه وغيرها من الأمور التي ربما تؤثر على تقييمك.

فلقد صرحت "بى بى سى" في إحدى مقالاتها عن أهمية السيرة الذاتية، نقلا عن معهد تشارترد للأفراد والتنمية أن 60% من الأفراد يتم رفضهم بسبب أخطاء في سيرتهم الذاتية.

لذلك إن أردت النجاح والحصول على الوظيفة التي تتمناها، إليك أفضل الطرق لكتابة السيرة الذاتية مع الأخطاء التي يجب أن تتجنبها.

ترتيب السيرة الذاتية CV

البيانات الشخصية:

البيانات الشخصية أولى المعلومات التي يجب أن تكتبها في سيرتك الذاتية وتأتى بهذا الترتيب:

1- اسمك بالكامل

2- تاريخ الميلاد

3- مكان الإقامة

4- حالتك الاجتماعية

موضوع يهمك : ما الفرق بين القيادة الناعمة والصارمة

5- أرقام تليفوناتك المتاحة

التعليم والمؤهلات:

يجب أن تتضمن مؤهلك الدراسي، مجال تخصصك بالضبط ثم جميع الشهادات التي حصلت عليها، ويجب أن يكون الترتيب من الأحدث إلى الأقدم.

خبرات العمل:

هي من أهم النقاط التي يجب أن تدونها بحرص وعناية، فعليك كتابة خبرات العمل بالترتيب التالي:

1- عنوان الوظيفة 

2- مهامك "مسؤولياتك"

3- يجب أن تكون من الأحدث إلى الأقدم

ومن الأفضل تلخيص مهامك ومسؤولياتك في أعمالك السابقة دون الدخول في تفاصيل حتى تستطيع التحدث أكثر عنها خلال المقابلة.

المهارات والاهتمامات:

يجب وضع مهاراتك واهتماماتك في نقاط واضحة وباختصار. فالاهتمامات المختلفة تعطى فكرة عن طبيعة شخصيتك، لذا احرص على وضعها كلها في نقاط.

أما بالنسبة لمهاراتك، فضعها أيضا في نقاط بدايةً من اللغات التي تتقنها إلى مهاراتك في استخدام الحاسوب وغيرها من المهارات اللازمة لأداء الوظيفة التي تتقدم إليها.

المراجع:

يمكنك إرفاق بعض المراجع من شهادات بل وشهادات المديرين الذين عملت معهم، وكذلك يمكن الاستعناء عن هذا الجزء تماماً مع الاستعداد لإحضار كافة المراجع اللازمة إذا طُلب ذلك منك.

الأخطاء الشائعة عند كتابة السيرة الذاتية

هناك كثير من الأخطاء المنشرة عند كتابة الـCV ينبغي الحرص على تجنبها حتى تستطيع الحصول على الوظيفة. ونذكر منها الأخطاء التالية:

التركيز على المهام بدلا من الإنجازات: أي يحاول معظمنا كتابة المسمى الوظيفي دون التركيز على المشروعات والمهام التي قام بها.

الأخطاء الإملائية: من أهم الأخطاء والتي تدل على الإهمال وربما تؤثر على الحكم على درجة كفاءتك.

التحدث كمجهول: يجب عليك الابتعاد عن استخدام المبنى للمجهول في سيرتك الذاتية مع العلم أنه عليك الابتعاد عن كتابة "أنا" في السيرة الذاتية.

الأهداف: عدم كتابة الأهداف يعتبرها البعض من الأخطاء التي نقع فيها عند كتابة السيرة الذاتية، ووفق هذه الرؤية، يفضل كتابة أهدافك والسبب في التقدم للوظيفة وأهدافك في المستقبل، البعض الآخر يعتبر أن عدم كتابة الأهداف ليس خطأً.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي