السيناتور بيرني ساندرز: الحرب في اليمن غير دستورية وكارثية.. ويجب وقف دعمها

2020-11-13 | منذ 3 أسبوع

"بيرني ساندرز" من المقربين للرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن"طالب السيناتور الأمريكي البارز بالحزب الديمقراطي "بيرني ساندرز"، الأربعاء 11-11-2020، بتحرك حقيقي لإنهاء دعم الولايات المتحدة للحرب التي تشنها السعودية في اليمن، واصفا إياها بـ"غير الدستورية والكارثية".

ويمثل تصريح "ساندرز" علامة إضافية على توجه الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة "جو بايدن" حيال السعودية وملف الحرب الدموية الدائرة في اليمن منذ 5 سنوات.

وكتب "ساندرز"، عبر حسابه بـ"تويتر": "يجب علينا إنهاء الدعم الأمريكي للحرب غير المصرح بها وغير الدستورية والكارثية التي تقودها السعودية في اليمن".

وأضاف: "الناس الذين يعانون هناك لا يحتاجون إلى مزيد من القنابل. إنهم بحاجة إلى المزيد من الوظائف والغذاء والرعاية الصحية".

We must end U.S. support for the unauthorized, unconstitutional, and disastrous Saudi-led war in Yemen. The suffering people there do not need more bombs. They need more jobs, food and health care.

والأحد الماضي، أعلن عضو الكونجرس الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، "رو خانا"، أن "بلاده ستوقف تمويل الحرب التي تقودها السعودية في اليمن منذ نحو 6 سنوات".

ومنذ 6 أعوام، يشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة "الحوثي"، أدت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

وأدى النزاع إلى مقتل 112 ألفا، بينهم 12 ألف مدني، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/آذار 2015 ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات ذات كثافة سكانية عالية، بينها العاصمة صنعاء.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي