وزير خارجية قطر يبحث مع وزير الدفاع الليبي مستجدات الأوضاع

2020-11-13 | منذ 10 شهر

بحث وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" مع وزير الدفاع المفوض بحكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، "صلاح الدين علي النمروش" مستجدات الوضع في ليبيا.

جاء ذلك في لقاء جمع، الخميس، الطرفين بالعاصمة القطرية الدوحة على هامش زيارة المسؤول الليبي للبلاد، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وجرى خلال الاجتماع “استعراض علاقات التعاون الثنائي، ومناقشة آخر مستجدات الوضع في ليبيا، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.”

وبهذه المناسبة أكد وزير خارجية قطر، دعم بلاده لسيادة ليبيا، وجدد الترحيب بإعلان وقف إطلاق النار في كافة الأراضي الليبية.

كما أعرب، عن تمنيات الدوحة أن “يكون اتفاق وقف إطلاق النار خطوة للأمام في طريق الحل السياسي الشامل الذي يحافظ على وحدة الأراضي الليبية، ويحترم حقوق الشعب الليبي الشقيق، ويؤسس لدولة القانون والمؤسسات المدنية”.

وفي وقت سابق الخميس وقعت وزارتا الدفاع في قطر وليبيا “اتفاقية تعاون في مجال التدريب وبناء القدرات العسكرية”.

جاء ذلك عقب اجتماع بين وزير دفاع قطر "خالد بن محمد العطية"، و"صلاح الدين النمروش".

موضوع يهمك : أمير قطر: لن نتهاون في مواجهة كورونا وانتخابات مجلس الشورى في أكتوبر المقبل

ومطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، وقعت قطر وليبيا مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في المجال الأمني “بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين”.

ووصل "النمروش" إلى الدوحة، الخميس، في زيارة رسمية لم يعلن عن مدتها.

ومنذ سنوات، تعاني ليبيا، البلد الغني بالنفط، من صراع مسلح؛ فبدعم من دول عربية وغربية، تنازع مليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة؛ ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

وأُعلن في ليبيا عن أكثر من اتفاق لوقف إطلاق النار، آخره انبثق عن اجتماع اللجنة العسكرية في جنيف، الشهر الجاري، لكن مليشيا "حفتر" عادة لا تحترم تلك الاتفاقات، وتنتهك بنودها بشكل متكرر.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي