تنظيف الرخام من الصدأ

2020-11-02 | منذ 4 شهر

عفت شهاب الدين

يشغل تنظيف السطح الرخام الوقت الأكثر طولًا في أعمال التدبير المنزلي، بخاصة أنه يتعرّض إلى انسكاب السوائل عليه والتبقع والصدأ.

المعجون المصنوع من الدقيق وسائل الجلي هو حل بسيط ومتوافر في كل مطبخ، إذ يخترق سائل الجلى البقع المترسّخة على أسطح الرخام ويقتلعها، فيما يعمل الدقيق على امتصاص هذه البقع، وبالتالي هو ينزعها بصورة كلّية. كما يعمل الدقيق على تلطيف سطح الرخام، ممّا يعزّز لمعانه.

مكوّنات معجون الدقيق: 3 ملاعق كبيرة من سائل الجلي وكوب من الدقيق.

طريقة التحضير

1-يُخلط الدقيق وسائل الجلي، فيُصبّ الماء بصورة تدريجيّة، للحصول على مزيج كريمي.

2-تُغطى بقعة الصدأ بالمعجون، حتى تتشكّل طبقة متوسّطة الكثافة.

3-يُفرد النايلون اللاصق على البقعة ليوم كامل.

4-بعد انقضاء 24 ساعة، يمكن إزالة النايلون اللاصق وشطف السطح الرخام بالماء.

5-عمومًا، يتطلّب الحفاظ على السطح الرخام في المطبخ عناية وانتباهًا دائمين. لذا، يجب المسارعة إلى ازالة أي من السوائل أو البقع التي من الممكن أن تؤذي الرخام فور ملامستها له، حتى لا تترك آثارها عليه، بخاصّة الصدأ الذي ينتج جرّاء تفاعل الحديد مع الماء لينتج أُكسيد الحديد. ولو لم يتوافر الماء، فإن الرطوبة قادرة على إحداث الصدأ، وتتكوّن بسبب وضع بعض القطع الحديد على السطح البلاط، ومع وجود الرطوبة أو الماء تتفاعل وتنتج جزيئات صغيرة تلتصق بالبلاط وتصعب إزالتها. ويُفضّل تنظيف الأسطح جيّدًا، قبل محاولة إزالة بقع الصدأ، إذ إن ذلك يُساعد في التمييز بين آثار الأوساخ والصدأ على الرخام.

يمكن استخدام العديد من المواد المتوافرة في المنزل للتخلص من الصدأ على البلاط، ومنها:

بيكربونات الصوديوم: يضاف ربع الكوب منه، مع ربع الكوب من الخل الأبيض وملعقة كبيرة من سائل الجلي، حتى تتكوّن عجينة.

توزّع العجينة على أماكن الصدأ، وتترك بين 10 دقائق و15 منها. ثمّ، يفرك بفرشاة الأسنان الخاصّة بالتنظيف. يُغسل المكان بعد ذلك، بالماء والصابون.

الأمونيا (أو الكلور): تستخدم مادة الأمونيا أو الكلور لإزالة بقع الصدأ، وفي هذا الإطار تبلّل اسفنجة بمحلول الأمونيا أو بملعقة كبيرة من الكلور، فتفرك بقعة الصدأ. يغسل بالماء أو يمسح باستخدام فوطة مبللة بالماء.

المشروب الغازي: يستخدم المشروب الغازي لإزالة بقع الصدأ، وذلك عن طريق ملء كوب بالمشروب الغازي. يصب الكوب على موقع الصدأ، ويترك طوال الليل. وفي الصباح، تفرك البقعة باستخدام فرشاة ذات شعيرات قوية. ثمّ، يمسح المكان بمنشفة جافة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي