سلطنة عمان تتلقى مليار دولار مساعدة من قطر

2020-10-29 | منذ 4 أسبوع

تلقت سلطنة عمان دعما ماليا مباشرا بقيمة مليار دولار من قطر، حيث تسعى السلطنة التي تعاني من ضائقة مالية، لمواجهة أزمة اقتصادية تفاقمت بسبب فيروس "كورونا" وانخفاض أسعار النفط.

جاء ذلك حسبما نقلت مصادر صحفيية وتستفيد عمان، إحدى دول الخليج الأكثر فقرا التي تعتمد على النفط، من جيرانها الأغنى للحصول على مساعدات مالية تشتد الحاجة إليها لأنها توازن بين الحاجة لسد الميزانية المتزايد مقابل التهديد المحتمل.

ونقلت "فايننشال تايمز" عن 3 أشخاص مطلعين على المحادثات قولهم إن "قطر أودعت المبلغ في البنك المركزي العماني، ووعدت بأن هناك المزيد في المستقبل".

موضوع يهمك : عُمان وباكستان توقعان اتفاقية تعاون عسكري

وقال مستثمرون، إن "الدعم القطري لسلطنة عمان بداية جيدة، لكن هناك حاجة إلى المزيد"، وأوضح أحدهم، طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث عن المعاملات: "المليار لن تحدث الفارق لأنهم (العمانيين) بحاجة للمزيد".

وتعمقت العلاقات بين عمان وقطر منذ أن فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حظرا على التجارة والسفر على الدوحة في عام 2017، وساعدت مسقط القطرية على تجنب تفادي المقاطعة من خلال توفير طرق تجارية بديلة.

وقالت "سينزيا بيانكو"، الزميلة الزائرة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، إن الإمارات في مركز الصدارة فيما يتعلق بتقديم المساعدات الإضافية لعمان.

وأضافت أنه قبل عدة أشهر، فتحت مسقط محادثات مع قطر والإمارات حول الحصول على دعم مالي، مشيرة إلى أن تلك المحادثات لا تزال مستمرة.

وقد ساعدت إمكانية تقديم المزيد من المساعدة الإقليمية عمان على جمع ملياري دولاري من السندات الأسبوع الماضي، وكشفت نشرة السندات أن الحكومة قالت إنها في المراحل الأولى من المحادثات بشأن الدعم المالي من دول الخليج الأخرى.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي