ايرانتركيابنغلاديشباكستانإندونيسياماليزيانيجيرياافغانستان

رئيس أذربيجان يعلن سيطرة قواته على قرى جديدة في قره باغ

2020-10-19 | منذ 1 شهر

الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف

قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، الاثنين 19اكتوبر2020، إن أرمينيا واصلت انتهاكها للهدنة الإنسانية المؤقتة المعلن عنها، مشيرا في الوقت ذاته إلى تقدم قواته ميدانيا وسيطرتها على 13 قرية في منطقة جبرائيل بقره باغ.

وأوضح الرئيس الأذري في تغريدات عدة على حسابه في "تويتر"، أن القوات الأرمينية انتهكت الهدنة الإنسانية المتفق عليه ليلة السبت الماضي، وأطلقت قذائفها المدفعية على مناطق سكنية ومواقع عسكرية في أذربيجان.

وأضاف، أن "قواته تمكنت من السيطرة على سلطاني وأميرفارلي وماشانلي وحسنلي وعلي كاهانلي وكوملاك وحاجلي وقوير تشينفيصلي ونيازغزلار وكتشل محمدلي وشاه والي وحجي إسماعيلي وإسحاقلي، في منطقة جبرائيل بقره باغ".

وأعلن علييف، أمس الأحد، رفع علم بلاده على جسر "خودافرين" التاريخي في محافظة جبرائيل في إقليم "قره باغ".

ويقع جسر "خودافرين"، في محافظة جبرائيل جنوب غربي أذربيجان، على نهر "أراز" وعلى الحدود مع إيران وتم بناؤه في القرن الحادي عشر ميلادي.

وأصيب مدني في أذربيجان، وتعرض 25 منزلا لأضرار جسيمة، بعد هجمات بالمدفعية الثقيلة أطلقتها القوات الأرمينية على قرى مدينتي ترتر وأكجة بدي بحسب الإدعاء العام الأذري.

وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف،الاثنين، أن موسكو تعمل مع كل من يريفان وباكو على إنشاء آلية لمراقبة وقف إطلاق النار في إقليم قره باغ.

وشدد على أن استهداف المنشآت المدنية في منطقة النزاع بين أرمينيا وأذربيجان غير مقبول.

وكانت أذربيجان وأرمينيا، قد أعلنتا عن هدنة إنسانية مؤقتة ثانية تبدأ منتصف ليل السبت/ الأحد، فيما تتبادل الاتهامات بين البلدين بخرقها.

وتأتي الهدنة الإنسانية المعلن عنها، بعد أخرى لم تثبت اتفقا عليها في 10 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي برعاية روسية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي