رئيس الموساد: العلاقات مع السعودية لا يجب أن تكون مشروطة بالمفاوضات مع الفلسطينيين

2020-10-19 | منذ 7 شهر

يوسي كوهين رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)

أعرب يوسي كوهين رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) عن أمله في أن تقيم دول أخرى في المنطقة علاقات علنية ورسمية مع إسرائيل.

وقال كوهين في مقابلة حصرية للقناة الإسرائيلية الرسمية: “نحن على اتصال بعدد كبير من الدول في المنطقة وخارجها، الشرق الأوسط وأفريقيا بالطبع. آمل بشدة أن تنضج هذه الجهود، مثل تلك التي نضجت حتى الآن”.

وبشأن ربط  السعودية علاقاتها مع إسرائيل بعد التفاوض مع الفلسطينيين، أجاب: “لا ينبغي أن يكون ذلك عقبة في نظري ولا شرطا لاستمرار اتصالاتنا في إقامة علاقات ثنائية بيننا وبين دول المنطقة “.

وحول المزيد من التطبيع مع دول عربية جديدة في المستقبل القريب، قال كوهين: “آمل ذلك بشدة. إن عملية النضج هذه طويلة. ربما تكون هذه فرصة أخرى لتقديم الشكر لجميع الأشخاص، في جهازي وفي أماكن أخرى، الذين واصلوا الليل بالنهار في الترتيب البطيء والمنظم للغاية، بالعلاقات الثنائية بين دول من الشرق الأوسط وكذلك دول في أفريقيا بالتأكيد”.

واعتبر أن اعتراف السعودية بإسرائيل سيشكّل نقطة تحول حقيقية في الشرق الأوسط، وكشف أن إدارة ترامب مارست طوال أشهر ضغوطا لتحقيق ذلك، لكن السعودية قالت بوضوح إنها لن تتبع الإمارات والبحرين رغم وجود مؤشرات تقارب متزايدة معها، مفضلة التريث.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي