السعودية تحتفل بالتراث الصحراوي رجالاً ونساء

خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
2009-02-18 | منذ 11 سنة
مهرجان تراث الصحراء الثاني ينطلق في حائل بعروض فنية شعبية وندوات حول التصحر والجفاف.

حائل (السعودية) - انطلق مهرجان تراث الصحراء الثاني في حائل الخميس 19-2-2009 بمشاركة نسائية وحضور جماهيري شهدته الساحة الخارجية لمتنزه المغواة.

وافتتح المهرجان الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل بعرض ميداني يحكي تراث وعادات البادية والكرم الذي تشتهر به هذه البيئة الصحراوية ودارت أحداثه عن العادات والتقاليد وبطولات الفروسية والرجولة التي مارسها رجال البادية قديماً.

كما تخللت هذه المشاهد بعض من العروض التي بنيت على قصص عشاق العرب والقصائد البطولية التي ألقيت بصوت رجال الهجانة وامتزجت بنغمات ربابة الصحراء ومن ثم بدأت استعراضات الخيول والهجن والفرق الاستعراضية حيث شاركت فرق من الجزائر واليمن وفرق من مدن الجوف وجيزان واختتم بالعرضة النجدية.

وبعد نهاية الحفل الاستعراضي تجول الأمير سعود على فعاليات الصقور ومعرضها المتنقل الذي يحمل شروحات كاملة ومفصلة لأنواع الأعشاب البرية والأمراض التي تصيب طيور الصيد وكيفية معالجتها.

وشملت جولته ساحة المغواة الداخلية حيث تفقد المعارض في الصالة الداخلية التي تشمل كل من المعرض التشكيلي ومعرض فنون التصوير الضوئي والمركز الاعلامي.

وزار الأمير سعود ايضا مكتبة النادي الأدبي المتنقلة ومعارض الجهات الحكومية المشاركة واطلع على متحف فيد الأثري.

وشاركت في المهرجان طالبات جامعة حائل بفعاليات نسائية "تهدف الى ابراز العلوم والمهارات التي استقتها الطالبات خلال فترة الدراسة والتواصل مع المجتمع المحيط بهن"، على ما افادت الدكتورة منيرة محمد المرعب عميدة كلية التربية في جامعة حائل- فرع الطالبات.

ومن بين الفعاليات النسائية محاضرات دينية واجتماعية وندوات حول التصحر والجفاف، الى جانب مجموعة من الاشعار القتها الشاعرة تغريد سعود الشمري، وهي طالبة في جامعة حائل.
 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي