رئيسة وزراء بنغلاديش: علاقاتنا بتركيا متجذرة

2020-09-15 | منذ 7 يوم

قالت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة، إن بلادها وتركيا تمتلكان تاريخا ودينا وثقافة مشتركة، وعلاقات متجذرة تستند على الثقة والمصالح المتبادلة.

جاء ذلك في كلمة ألقتها خلال مشاركتها عبر تقنية الفيديو بافتتاح مبنى السفارة البنغالية الجديد في العاصمة أنقرة.

وشارك في الافتتاح كل من وزيري الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، والبنغالي أبو الكلام عبد المؤمن، ورئيس مجموعة الصداقة بين البرلمانين التركي والبنغالي أكرم جلبي، إلى جانب عدد كبير من المسؤولين الأتراك والأجانب.

وقدمت حسينة شكرها للمسؤولين في البلدين، الذي ساهموا بإكمال مشروع بناء السفارة في الوقت المحدد.

وأفادت بأن سياسة بنغلاديش الخارجية تتلخص في مقولة أبيها مؤسس الجمهورية، بانغاباندو الشيخ مجيب الرحمن، "نريد الصداقة مع الجميع، ولا نريد أن يصاب أحد بمكروه".

وأضافت: "لدينا مع تركيا تاريخ ودين وثقافة مشتركة، وعلاقات متجذرة تستند على الثقة والمصالح المتبادلة".

وأكدت على ضرورة تطوير هذه العلاقات إلى مستويات متقدمة، لافتة إلى أن افتتاح مبنى السفارة الجديد في أنقرة يأتي في هذا الصدد، ويعتبر مؤشرا للعلاقات الجيدة مع تركيا.

ووجهت حسينة دعوة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعقيلته أمينة ولتشاووش أوغلو من أجل المشاركة في افتتاح مبنى السفارة التركية الجديد الذي اكتمل إنشاؤه في العاصمة دكا، والذكرى السنوية الـ100 لمولد بانغاباندو.

موضوع يهمك : رغم خطر كورونا.. بنغلاديش تعيد فتح مئات المصانع

كما أشادت بالمساعدات الطبية المرسلة من تركيا لمواجهة وباء كورونا، في بلادها التي كافحت الوباء بنجاح، على حد وصفها.

بدوره، أعرب تشاووش أوغلو في كلمة ألقاها خلال الافتتاح عن قبوله الدعوة التي وجهتها الشيخة حسينة.

وأشار إلى أن بنغلاديش كتبت قصة نجاح في آسيا كاقتصاد ينمو باستقرار، ولفت إلى الدرس الذي أعطته للعالم في الإنسانية باستقبالها نحو مليون لاجئ من مسلمي الروهنغيا الفارين من ميانمار.

وأضاف: "لدينا علاقات أخوة متجذرة مع بنغلاديش، ولن ننسى أبدا الدعم الذي قدمه لنا مسلمو شبه القارة الهندية خلال حرب الاستقلال".

من جانبه، قال وزير خارجية بنغلاديش إن بلاده افتتحت بعثات في 21 دولة خلال عهد حسينة.

ولفت إلى أن مبنى السفارة الجديد في أنقرة يتمتع بمميزات العمارة البنغالية التقليدية، مؤكدا أن الكثير من الأعمال الفنية الموجودة فيه أحيت العديد من القيم البنغالية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي