بعد بضع غسلات تلقي بملابسك المفضلة بعيداً؟ 15 حيلة ذكية لجعل الملابس تدوم فترة أطول

2020-09-14 | منذ 6 شهر


عندما أشتري قطعة ملابس أحبها أو غالية الثمن، أرغب في أن تعيش معي للأبد مهما ارتديتها أو غسلتها، ويبدو أن جعل الملابس تدوم فترة أطول، أو على النقيض تبهت وتتلف سريعاً، يعتمد على طريقة غسلنا لها.
أساساً، يتخلص 70% من الناس من ملابسهم عندما يشعرون بأن الثوب فقد شكله وبهت أو بدأ يبدو قديماً، و40% من الناس يتخلصون من هذه القطع بعد أقل من 10 مرات من ارتدائها، وفق بحث أجرته شركة Procter & Gamble لمنتجات العناية بالبشرة ونقله موقع The Spruce. هذا الكلام منطقي بالنسبة لمعظمنا ولا يحتاج بحثاً، ما يحتاج إلى بحث حقاً هو كيفية جعل الملابس تدوم فترة أطول.
كيف تجعل الملابس تدوم فترة أطول؟
1. شراء قطع ذات جودة عالية
هل تفضل شراء سترة واحدة بقيمة 300 دولار ترتديها في كل شتاء على مدار عدة سنوات؟ أم تريد شراء واحدة في كل موسم بسعر 100 دولار للواحدة؟
القطع عالية الجودة غالية الثمن لهذا السبب؛ لأنها تعيش فترة أطول. لذلك فيما يتعلق بالجواكت والسترات التي يُمكنك ارتداؤها لسنوات يفضل أن تشتري قطعاً ذات جودة عالية.
2. استخدم أكياس الغسيل
بدلاً من أن تترك ملابسك الرقيقة والقطع الصغيرة منها تتمزق في الغسالة، استخدم أكياس الغسيل القطنية (Delicates Bag) لحمايتها والحفاظ على عمر أطول لقطع الملابس.
3. احمل معك قلم إزالة البقع
قد يرغب الأشخاص المنظمون والمهووسون بالنظافة في الاحتفاظ بقلم إزالة البقع في حقيبة يدهم. إذ سيسمح ذلك لهم بالتخلص من البقع فور حدوثها بحيث تقل احتمالية إتلاف البقع ملابسك المفضلة، وهي نصيحة قدمها موقع Good On You لجعل الملابس تدوم فترة أطول.
إذا لم يكن لديك وقت لمسح البقعة على الفور، ضع علامة على البقعة باستخدام مشبك غسيل أو دبوس ضخم حتى تتذكر إزالتها قبل الغسيل.

موضوع يهمك : مكان أجهزة الإنترنت في المنزل يتدخل في جودة الخدمة


4. اغسل أقل
فكر فيما تمر به ثيابك في كل مرة تغسلها في الغسالة مع الكثير من القطع الأخرى. من احتمالية أن تخرط ملابس أخرى ألوان فوقها، وحتى تلف خيوطها بسبب المياه الساخنة أو كثرة دورات الغسيل.
قطعاً، هذا لا يعني ألا تغسلها وترتديها متسخة أو رائحة غير لطيفة. يمكن أن تكون وسطاً بين هذا وذاك بارتداء ملابسك ثلاث مرات على الأقل قبل أن تضعها في سبت الغسيل.
5. لا تستخدم التنظيف الجاف
هذه النصيحة موجهة بشكل خاص للرجال الذين قد يميلون إلى التنظيف الجاف لغسل بدلاتهم اعتقاداً منهم أنه يحمي الملابس من التلف أكثر من الغسيل العادي.
لكن بخلاف التكلفة الضخمة، تتضمن عملية التنظيف الجاف استخدام مواد كيميائية قاسية تضر بالنسيج أو لونه مع التكرار. بدلاً من ذلك، قم بتعليق الملابس في الحمام أثناء الاستحمام بالماء الساخن، إذ يتيح ذلك للبخار تجديد مظهر الملابس دون الحاجة إلى وضع أي مواد كيميائية.
6. لا تفرط في استخدام المنظفات


صدق أو لا تصدق، لكن وضع المزيد من المنظفات لا يعني الحصول على غسيل أكثر نظافة، لكنه قد يؤدي إلى ترك بقايا على الملابس، ما يجعلها تبدو باهتة اللون أو خشنة الملمس، لذلك من المهم أن تستخدم الكمية الموصوفة من المنظف دون إفراط.
7. اقلب الملابس الداكنة قبل غسلها
للحفاظ على ملابسك الداكنة بلونها الغامق دون بهتان، اقلبها من الداخل للخارج قبل وضعها في الغسالة. ستساعد هذه الحيلة البسيطة في مكافحة تلاشي الألوان الذي يمكن أن يحدث، لأنها تمنع أسطح القماش من الاحتكاك ببعضها البعض. بالتأكيد، قد يتعرض الجانب الداخلي لبعض البهتان، لكن الجزء الخارجي سيظل محميًا.
8. استخدم الماء البارد قدر الإمكان
نعم الماء الساخن يقتل البكتيريا والجراثيم من ملاءات السرير والمناشف، لكن الماء البارد صديق جيد لغسيلك، إذ يكون أقل كشطاً للأقمشة وتغير لونها من الماء شديد السخونة، الذي يمكن أن يتسبب أيضاً في الانكماش والتمدد.
9. اختر دورة الغسيل الأقصر
طالما أن أغراضك المحببة ليست شديدة الاتساخ، فعادة ما تكون الدورة الأقصر هي الخيار الأكثر حكمة. سواء كانت الملابس خفيفة ورقيقة وحساسة أم لا، فالأفضل تقليل عدد المرات التي تدور فيها أغراضك في الغسل، لأن هذا يعني إطالة عمرها.

موضوع يهمك : مخاطر غير متوقعة للتنظيف والطبخ في المنزل


10. لا تضع الكثير من الملابس في دورة الغسيل
أتفهم أن حشر الكثير من الملابس في الغسالة يوفر الوقت، لكنه يضر بملابسك ويتلفها أسرع، علاوةً على أنها قد تخرج متسخة ولا تنظف بشكل جيد.
11. كن حذراً للمبيض
نصيحة منطقية لكن لا بأس بذكرها مرة أخرى. المبيضات والكلور يتلف القماش حتى القماش الأبيض، لذلك من الأفضل تخفيفه باستمرار، وتقليل استخدامه كلما كان ذلك ممكناً، والحذر كل الحذر من وضعه على أقمشة ملونة.
12. جففها في الهواء وقلل استخدام المجفف
إذا لم يكن الجو ممطراً بالخارج، فإن الشمس تقوم بعمل أفضل في تجفيف الملابس من المجفف الذي يستهلك الطاقة. بخلاف كونك تقلل ثمن فاتورة الكهرباء، فإن استخدام رفّ التجفيف سيجنب تعرض ملابسك لدرجة حرارة مرتفعة قد تقلص حجمها أو تمدده أو تتلفها.
الملابس تشبهنا تماماً، فهي لا تحتاج أن تبقى في أماكن ضيقة تعرضها لظهور العفن والبكتيريا ولا تحتاج أيضاً أن تتعرض للضوء وأشعة الشمس بشكل مفرط. لذلك من الجيد اختيار مكان جيد التهوية عند وضعها لتجفّ أو حتى تخزينها.
وعموماً، يجب أن تتعرف على إعداد المجفف المناسب لملابسك، فقد تكون الكلمات "غسيل عادي" مضللة للغاية عندما يتعلق الأمر بإعدادات المجفف؛ لأن درجات حرارة المجفف أعلى من درجات حرارة الغسالة، ويجب أن تعرف نوعية الملابس التي تناسبها هذه الدرجات المرتفعة.
13. شراء أفضل الشماعات
ستمد معظم العلاقات البلاستيكية والسلكية أكتاف ملابسك وتترك ملابسك مترهلة. على الرغم من كونها أغلى ثمناً ، فإن الشماعات الخشبية ستعتني بملابسك بشكل أفضل، وحتى إنها نفسها ستعيش مدة أطول من الشماعات الأخرى الأرخص ثمناً.
14. درجة حرارة المكواة المناسبة
كثير من الناس لا يضبطون درجة حرارة المكواة المناسبة لكل نوع ملابس، ولا يقرأون تعليمات الكوي المكتوبة عليها. وهذا يمكن أن يؤدي إلى انكماش أو حرق ملابسك.

قراءة تعليمات الغسيل والكي مهم لجعل الملابس تدوم فترة أطول
15. تعلم إصلاح ملابسك
كم قطعة ملابس ألقيتها بعيداً بعد فك الحزام أو سقوط الزر؟ رغم أنه في كثير من المرات يُمكن إصلاحها عند الترزي أو في المنزل. وأيضاً بالنسبة للملابس التي قد تفقد لونها خصوصاً الملابس السوداء، لم لا تجرب إعادة صبغها لتعود وكأنها جديدة؟



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي