كيف تزيلين الصمغ من الملابس؟

2020-08-22 | منذ 7 شهر

عفت شهاب الدين

الصمغ مادة كيميائية لاصقة قوية، سرعان ما تتحول من سائلة إلى صلبة عند تعرّضها للهواء.

وللصمغ قدرة على لصق الوثائق المختلفة، وقد تتلطخ قطع الملابس المختلفة به، أو حتى السجّاد، ما يستدعي نزعه عنها، باستخدام واحدة من الطرق المنزلية الآتية.

يوصى بإزالة الصمغ عن أنواع الأقمشة الحساسة، مثل: الشاش والحرير والدانتيلا، بطريقة التنظيف الجاف في المغاسل الخاصة، وذلك للحفاظ على هذه المنسوجات وضمان عدم تلفها.

يترك الصمغ إلى حين جفافه بصورة تامّة، مع الحرص على تجنب كشطه عن الملابس، حينما يكون رطبًا، لئلا يزداد الوضع سوءًا. كما يحذَّر الخبراء من استعمال المجفّف كي لا يترك الصمغ أثرًا واضحًا لا يمكن إزالته.

ثمّة طريقة تتمثل في صب الماء في وعاء، ثم وضع مكعَبات من الثلج بمقدار يكفي ليصبح الماء باردًا. يغمر الثوب الملطَّخ بالصمغ في الوعاء لثوان، وذلك لتجميد الصمغ، ثم يخرج من الماء.

من جهة ثانية، يمكن التخلُّص من الصمغ باستعمال حافة ملعقة، وذلك بعد وضع الثوب على سطح صلب، ويُحذَّر من اعتماد هذه الطريقة لأنواع الملابس المحاكة، أو تلك المصنوعة من الشاش الحسّاس، أو إن كان الثوب سهل التمزق. وفي حال عدم اختفاء البقعة، لا بدّ حينها من استعمال الأسيتون.

يجب تجنّب وضع الملابس في مجفف الغسالة في حال لا تزال بقع الصمغ عليها، إذ إن الحرارة تتسبب في تثبيت الصمغ، مما يعني استحالة إزالتها لاحقًا.

يوضع مقدار من سائل الغسيل الخفيف على البقعة، بعد الكشط، ثم هي تفرك بفرشاة الأسنان. يغسل الثوب بالطريقة المعتادة بعد ذلك، مع الحرص على اختبار منطقة صغيرة وغير مرئيّة من الثوب قبل وضع السائل الخفيف عليه، وذلك لتجنب تلف الثوب أو تغير لونه.

صودا الخبز بدورها، فعالة في التخلُّص من البقع عن الملابس، لا سيما في ما يتعلق بالتخلُص من الـ"سوبر جلو" والصمغ.

يعتبر المبيّض من الطرق المفضّلة، التي يمكن من خلالها إزالة الـ"سوبر جلو" عن الملابس البيض حصرًا، إذ لا يمكن استعماله على الملابس الملونة لئلا يتلاشى لونها.

تغطّى الُبقعة باستعمال قطعة قماش قطنيّة أو كيس ورقي، ثم توضع المكواة فوقها لنحو 20 ثانية، ثم ترفع عنها. ينزع الكيس الورقي للتحقُّق من امتصاصه للصمغ. وفي حال عدم زوال البقعة، يتمّ وضع الكيس من الجهة النظيفة منه مرة أخرى عليها، فوضع المكواة عليه من 10 ثوان إلى 20 منها، مع تكرار العملية للتخلُّص من الصمغ بشكل كامل.

يمكن إزالة السيليكون من الملابس باستعمال المجمّد، وذلك من خلال وضع الثوب الذي يحتوي على بقعة من الصمغ في المجمّد من 30 دقيقة إلى 60 منها. يخرج الثوب من المجمد، عندما يتصلّب الصمغ، ويصبح باردًا، ثم يوضع الثوب على سطح صلب. يكشط الصمغ باستعمال سكين غير حاد بلطف، وذلك من خلال فرك السكين بين القماش وبقعة الصمغ.

يستخدم الأسيتون من خلال وضع الثوب على سطح صلب، مع التحقق من رؤية بقعة الصمغ على الجهة الخارجية منه. تغمس قطعة من القطن بمقدار من الأسيتون. يتمّ التربيت على بقعة الصمغ باستعمال قطعة القطن، مع تكرار هذه العملية إلى حين التخلُّص من الصمغ، ثم تشطف البُقعة بالماء البارد.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي