قطر تعلن استعدادها لتوسيع استثمارتها في تونس

2020-08-16 | منذ 1 سنة

أبدت قطر، استعدادها لتوسيع استثماراتها في تونس، عبر تمويل مشاريع استثمارية كبرى في محافظات داخلية، يسعى رئيس البلاد "قيس سعيد" إلى تنفيذها.

وقالت الصفحة الرسمية للرئاسة التونسية، إن أمير دولة قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أكد لـ"سعيد"، استعداد الدوحة الكامل لتمويل منصة الإنتاج بسيدي بوزيد.

جاء ذلك، في اتصال هاتفي، جمع الزعيمين،  تطرق إلى مساهمة قطر في تأسيس مدينة الأغالبة الطبية بمحافظة القيروان.

وأكد أمير قطر، استعداد بلاده لدعم تونس ومؤسساتها في هذه المرحلة التي تمر بها، وجدد دعوته لـ"سعيد"، لزيارة الدوحة، في أقرب الآجال .

من جانبه، عبر الرئيس التونسي عن قبوله تلبية هذه الدعوة في أقرب وقت ممكن، مؤكدا أن الأوضاع السياسية التي تمر بها تونس لا يجب أن تقف حائلا أمام تطوير العلاقات القائمة بين البلدين.

وتبحث تونس عن تمويلات لمشاريع استثمارية يتبناها "سعيد"، الذي يسعى إلى إيجاد تمويلات لإحداث منصة خدمات زراعية في محافظة سيدي بوزيد، ومدينة صحية في محافظة القيروان، وهما محافظتان داخليتان من بين المحافظات الأقل تنمية في تونس .

وتعد قطر مستثمرا مهما في تونس، حيث تحافظ على ريادتها كالدولة الأولى عربيا والثانية عالميا من حيث حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في تونس.

وسبق أن أعلن أمير قطر، في 2016، خلال الندوة الدولية للاستثمار التي نظمتها تونس، دعما ماليا قدره 1.25 مليار دولار، متعهدا بمواصلة بلاده الوقوف إلى جانب تونس ودعم تجربة الانتقال الديمقراطي فيها.

وشهدت الاستثمارات القطرية المباشرة في تونس نسقا تصاعديا، إذ تضاعفت نحو 6 مرات في 2018 لتتجاوز 479 مليون دينار تونسي (175 مليون دولار)، مقابل 83.19 مليون دينار في 2017 (30.5 مليون دولار).



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




كاريكاتير

إستطلاعات الرأي