أفضل طريقة لكيفية التخلص من الروائح الكريهة في الفريزر

2020-08-11 | منذ 2 شهر

إسراء المحمد

لا أحد منا يحب الروائح المزعجة أو الكريهة بالطبع، ولكنها مزعجة بشكلٍ خاص عندما يتعلق الموضوع بالطعام، لأنك ببساطة لا تتوقع شمّ مثل هذه الروائح في مكانٍ تحتفظ فيه بطعامك مثل الفريزر. فالمتوقع أن تكون رائحة الفريزر مثل رائحة البَرد!

وعلى الرغم من أننا قد نفتح الفريزر لأخذ كيس أو عبوة طعام معينة بسرعة ثم نغلقه، فإن الرائحة لن تختفي ومن المحتمل أن تزداد سوءاً لتتغلغل في طعامك وفي مكعبات الثلج وغيرها من محتويات الفريزر.

في هذا الموضوع نعرّفكم على أسباب هذه الروائح وكيف يمكنكم التخلص منها وتجنّبها.

أسباب الروائح الكريهة في الفريزر

تكون البكتيريا في معظم الأحيان هي السبب في الروائح الكريهة في هواء الفريزر. صحيح أن الميكروبات والبكتيريا والخمائر والعَفَن تُصبح غير نشطة في الفريزرات المضبوطة على درجة 0  فهرنهايت. لكن يمكنها العيش في درجات حرارة أكثر دفئاً.

قد تتفاجئين عندما تعلمين أنه يمكن للطعام أن يتجمد في درجة حرارة فوق الصفر درجة مئوية. وبالتالي قد تتشكل البكتيريا حتى لو أن الطعام متجمد إن كانت درجة الحرارة في الفريزر ليست صفراً، مما قد يؤدي إلى فساد الطعام وظهور الروائح.

قد ينسكب أحد السوائل مثل مرق الطعام أو عصير مجمد في الفريزر دون أن تلاحظيه أو تنظفيه، وبالتالي يؤدي إلى ظهور الروائح  أو ربما اعتقدت أنك نظفت السوائل التي تسربت، ولكنك لم تقومي بتنظيفها بشكل جيد.

سبب آخر لتلف الطعام في الفريزر وظهور الروائح هو عدم إغلاق الأشياء بشكل صحيح. يجب تخزين أي شيء يتم وضعه في الفريزر في حاوية محكمة الإغلاق، مثل كيس بسحَّاب آمن للفريزر أو حاوية تخزين طعام زجاجية محكمة الإغلاق.

عدم تنظيف الفريزر بشكل دوري سيؤدي إلى تراكم بقايا الطعام والمواد المنسكبة وبالتالي ظهور الروائح.

كيف أتخلص من الروائح؟

في الحقيقة لا توجد طريقة سحرية للتخلص من الروائح مع بقاء سببها داخل الفريزر. أفضل طريقة للتخلص من الروائح الكريهة من الفريزر هي فصله عن الكهرباء ثم إفراغه من محتوياته وتنظيفه ثم إعادة تخزين المحتويات مرة أخرى.

قد لا يبدو الأمر ممتعاً، وبالطبع قد يستغرق منك بعض الوقت، لكن ستشعرين بالراحة والرائحة المنعشة جداً بعد القيام بذلك.

الطريقة الصحيحة لتنظيف الفريزر

أفرغي الفريزر:

احصلي على مبرّد أو بضع أكياس تبريد. أفرغي طعامك من الفريزر وضعيه في أكياس التبريد أو المبرّد.

تعديل المحتويات:

قومي بالتخلص من أي طعام يحتوي على بلوراتٍ ثلجية عليه فهذا يدل على أنه لم يكن محفوظاً بشكل جيد، أو لم يتم إغلاقه بشكل صحيح . و تخلصي من أي طعام أو مواد قديمة غير مؤرخة أو لا تذكرين متى وضعتها في الفريزر.

تنظيف داخل الفريزر:

اصنعي خليطاً من الماء الدافئ وصودا الخبز واستخدميها لتنظيف الجزء الداخلي من الفريزر برفق.

امتصاص الروائح العالقة:

إذا ظلّت الروائح الكريهة عالقة بعد التنظيف، ضعي وعاءً من القهوة المطحونة أو صودا الخبز داخل الفريزر وأغلقي الباب. ثم انتظري لمدة ساعة تقريباً أو أكثر، يعتمد ذلك على مدى تجمد الطعام الذي أخرجته من الفريزر ووضعته في المبرّد.

إذا لم تكوني مضطرة لاستخدام الفريزر وتودين ضمان الحصول على رائحة طبيعية جيدة في الفريزر بإمكانك وضع قطعة قطن مبللة بالفانيليا داخل الفريزر ثم أغلقي الباب لمدة 24 ساعة.

أما إذا كانت الرائحة قوية جداً فقد لا يتبقى لديك حل آخر سوى إفراغ الفريزر والثلاجة بالكامل وترك بابها مفتوحاً مدة ثلاثين دقيقة أو أكثر إن تطلب الأمر.

إذا لم تحصلي على نتيجة مرضية تماماً من النصائح أعلاه، يمكن أن تلجئي إلى استخدام منتج تجاري متاح في متجر الأدوات المنزلية. احرصي على اتباع التعليمات الموجودة على المنتج.

ضعي كل شيء في مكانه:

أعيدي طعامك إلى الفريزر بعد تنظيفه والتخلُّص من الرائحة ودوِّني ما لديك فيه حتى لا تنسي وخطِّطي لكيفية استخدامه وطبخه. تأكدي من أن كل نوع طعام تم وضعه في كيس أو علبة محكمة الإغلاق ومؤرخة.

منع تشكل الروائح الكريهة في الفريزر

بالإضافة إلى تخزين الطعام بشكلٍ صحيح وتنظيف أي انسكابات، المفتاح هنا هو التأكد من ضبط الفريزر على درجة 0 درجة فهرنهايت، نظراً لأنّ الطعام سيتجمد في درجات حرارةٍ أكثر دفئاً، فإن الحل هنا هو أن يكون لديك مقياس حرارة في الفريزر وسيقوم المقياس بمراقبة درجة الحرارة عنك. سيضمن وجود الميزان أن المجمد الخاص بك بارد بالفعل لدرجة كافية لمنع تشكل البكتيريا وتجنب الروائح الكريهة. يمكنك أيضاً إضافة علبة صودا الخبز لامتصاص الروائح قبل أن تصبح سيئة للغاية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي