"تباشير" مبادرة وفاء لروح إلياس فركوح

2020-07-22 | منذ 2 شهر

عمان - أعلن المركز الثقافي الملكي في الأردن أخيرا عن إطلاق مبادرة “تباشير” للكتابة الإبداعية (شعر، قصة، رواية، مسرح، دراسات، ترجمة)، وهي مخصصة للعمل الإبداعي الأول “الكتاب الأول”، وذلك وفاء للمشروع الريادي الإبداعي الذي أطلقه سابقا الروائي الناشر الراحل منذ أيام إلياس فركوح، عبر دار أزمنة للنشر والتوزيع في بدايات التسعينات من القرن الماضي.

وقال مدير المركز الأديب مفلح العدوان في بيان صحافي، إن الراحل فركوح قدم من خلال مبادرته العديد من الكتاب والمبدعين الشباب الذين أصبحوا اليوم من الأسماء اللامعة على المستوى الوطني والعربي، في مجال الشعر والقصة والرواية والدراسات والمسرح والترجمة، مضيفا أن الراحل قدم لهم الرعاية والدعم وأسهم في نجاحهم وتقديمهم للساحة الإبداعية في تلك المرحلة.

وبين أن هذه المبادرة التي يطرحها المركز وبالتعاون مع أصدقاء المركز ورواده تأتي تخليدا لذكرى الراحل المبدع فركوح وإحياء لمشروع مهم يدعم مثقفنا ويقدمه، وفّر من خلاله الراحل مساحة لمعاينة الإبداعات الجديدة وفرصا لنشرها وتقديمها لترفد الساحة الثقافية بإبداعات جديدة مميزة.

وأوضح العدوان أن المركز يتطلع إلى استقبال هذه المبادرة والاحتفاء بها ودعمها من جميع المؤسسات الثقافية الرسمية والأهلية وكل الهيئات والمؤسسات والشخصيات الثقافية على مساحة الأردن وخارج حدود الوطن، لما لها من أهمية وإفادة لمبدعنا، مشيرا إلى أنه سيتم التنسيق مع هذه الهيئات والشخصيات من أجل متابعة الأمور الفنية والإدارية المتعلقة بهذه المبادرة والتي تشمل لجان التحكيم وقراءة المخطوطات ومناقشتها والعمل على توفير قنوات النشر والتوزيع والتغطية الإعلامية والترويج للأعمال الإبداعية المميزة.

يشار إلى أن إلياس فركوح توفي الأربعاء الماضي عن عمر ناهز 72 عاما. وقد نعاه الكتاب العرب ووزير الثقافة الأردني باسم الطويسي الذي اعتبره "خسارة لقامة كبيرة في الحركة الثقافية وصناعة النشر وحقل الترجمة".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي