كيف تجذب الزبائن بأساليب قليلة التكاليف

2020-07-16 | منذ 2 شهر

أفكار جذب الزبائن يبحث الكثير من أصحاب المحلات التجارية مثل سوبر ماركت او مطعم عن طرق لجذب الزبائن لمحلاتهم التجارية بغرض زيادة المبيعات وكسب عملاء جدد للوصول للمزيد من الإرباح. ولكسب الإرباح يجب كسب رضا العميل بالمقام الأول وإذا كنت تبحث عن طرق و أفكار لجذب الزبائن بهذا المقال سنعرفك على اهم هذه الطرق

هدايا للعملاء

كل إنسان يحب إن تم إهداءه شيئا ما، من صديق او قريب، ولتكسب الزبون يجب أن تكون صديقه وذلك بإعطائه هدايا و خصومات وكوبونات، و ليس شرطا إن تكون هذه الهدية شيئا غاليا فيمكن أن تكون الهدية شيئا لا يكلفك الكثير سأعطيك بعض أفكار هدايا للعملاء مثل قلم او علاقة مفاتيح او دفتر صغير يكتب به يومياته.

الأفضل أن تكون الهدية مرتبطة باسم محلك او شركتك فهذا يساعدك على تسويقها وانتشارها فمثلا يمكنك طباعة 100 دفتر بها شعار محلك وتوزيعها على أفضل الزبائن لديك.

المحافظة على الزبون

افضل زبون لديك هو الزبون الدائم وبالتاكيد انت تخاف من ان يذهب للمنافسين المتربصينبه، فهذا الزبون يقابل يوميا مئات الإعلانات والعروض من منافسيك بالإضافة لأصدقائه الذين يتعاملون مع منافسيك فهذا الصديق لزبونك هو سلاح ذو حدين فإما يدعو زبونك للمنافس او زبونك يدعوه لمحلك.

ذهاب زبونك للمنافس يعتمد بالأساس عليك وعلى تعاملك معه فإذا أحسنت التعامل معه وكسبت ثقته جلب المزيد من الزبائن لمحلك وإذا كان غير راضي عن محلك سيضرك أكثر من ذهابه فقط فهو سيخبر أصدقائه عن إن محلك تعامله سيء، فهذا بالاضافة لخسارة زبائن حاليين يجعلك تخسر زبائن محتملين.

اصدقاء الزبائن

أسهل طريقة جلب الزبون بكثرة للمحل هم أصدقاء الزبائن كما ذكرنا بالفقرة السابقة فأنت لا تحتاج لمنشورات دعائية وحملات إعلانية وعمل تخفيضات وغيرها من طرق التسويق، فقط اطلب من زبائنك أن يأتي بأصدقائهم وأهلهم لمحلك، ويمكنك تحفيزهم بإعطاء هدايا او خصومات في حالة نجاحهم في ذلك.

بعض الناس لا تحب ان يدفع لهم عند جلب الزبائن وخصوصا اصدقائهم واهلهم فيجب الحذر ومعرفة نوع العميل اولا

التواجد على الانترنت

من المعلوم للجميع بان اغلب الناس يقضون معظم وقتهم شبكات التواصل الاجتماعي (فيسبوك، توتير، واتس آب، …الخ)، فيجب ان تعرف اين يتواجد عملائك بكثرة كمثال فلنتفرض ان اغلبهم يتواجدون ضمن الفيسبوك هنا تقوم بعمل صفحة ودعوة زبائنك لعمل اعجاب لها ثم تقوم فيها بالتسويق لشركتك (محلك او مطعمك او حسب نوع نشاطك) بعرض منتجاتك هناك وتقديم العروض والدعم والرد على استفسارات الزبائن وحل المشاكل التي يواجهونها سواء في محلك او منتج تبيعه.

كما ان التسويق عبر الانترنت يعتبر افضل طرق التسويق لمشروعك بميزانية صغيرة لا تتعدى بضعة دولارات يمكنك الوصول لزبائن مستهدفين في منطقة مشروعك وايصال منتجاتك وعروضك اليهم.

تنظيم الفعاليات

يمكنك تنظيم فعالية سواء شهرية او سنوية او حدث معين يجتمع فيه الزبائن والمشاركة فيه ويمكنك تقديم فيه هدايا وتكريم لعدد من الزبائن مثل تقديم تكريم افضل مشتري هذا العام وأفضل زبون متردد على المحل، او يمكن أن دعوتهم لوليمة فمثلا عمل وليمة في يوم من رمضان او وجبة غداء.

 

تنظيم مسابقات

من طرق جذب الزبائن تقديم إعلانات تجذب الزبائن وذلك بعمل مسابقة للفوز بجائزة معينة تكون عبارة عن هدايا ترويجية، ويمكن أن تكون الجائزة شيئا ملموسا او عينيا مثل كوبون خصم بالمحل بقيمة مبلغ معين، ويمكن أن تكون هذه المسابقة ضمن الفعالية او غيره لكن يجب الانتباه للتنظيم وتقديمه بطريقة احترافية تجعل الجمهور ينجذب إليها ثم يمكنك تقديم شركتك ومنتجاتك إليهم.

 

إقامة علاقات مع الشركات بمجالات آخرى

لتقوم بجذب الزبائن عليك بالتعاون مع شركات بمجالات آخرى لتحصل منهم على زبائنهم، وهم يحصلون على زبائنك او خصومات منهم كمثال أنت تملك مطعم يمكنك التعاون مع صاحب سوبر ماركت بعرض إعلانات لك لديهم وتقديم خصومات لمن يأتي منهم مقابل إعطائهم وجبات او الشراء منهم احتياجات مطعمك … فكر وتعاون مع أكثر من محل وشركة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي