في لفتة إنسانية عظيمة : أشهر شركة بصناعة أجهزة التنفس تمنح دول العالم تصميماتها لتنتج نسخاً تساعد مرضى كورونا

2020-03-31 | منذ 2 شهر

أسقطت الشركة الأشهر في صناعة أجهزة التنفس الصناعي Medtronic حقوق الملكية الفكرية الخاصة بجهاز للتنفس الصناعي الذي تملكه الشركة الأمريكية، فيما شاركت كل التصميمات مع الدول للبدء في تصنيعها دون عوائق الحصول على ترخيص أو شراء حقوق الملكية الفكرية.

الشركة العالمية المتخصصة في مجال التكنولوجيا الطبية أكدت مشاركتها مواصفات تصميم جهاز التنفس الصناعي علانيةً، ليتمكن الجميع من صناعتها بسرعة، لمساعدة الأطباء والمرضى في ظل الانتشار الكبير لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، الذي أصاب نحو 800 ألف شخص حول العالم، وتسبب في وفاة أكثر من 38 ألف شخص، حتى ظُهر الثلاثاء 31 مارس/آذار 2020.

القرار أُصدر تقديراً للحاجة الماسة لأجهزة التنفس لإنقاذ حياة الآلاف، واتباعاً لإرشادات إدارة الغذاء والدواء (FDA) الأخيرة، ووفقاً لاستجابة الصحة العامة والطبية للوكالات الحكومية على مستوى العالم لمواجهة الفيروس الذي اجتاح أكثر 203 دول وأقاليم، وفق بيان الشركة الذي نقلته مجلة “فوربس” الأمريكية.


أما بالنسبة للجهاز الذي شاركت الشركة تصميمه مع دول العالم، فهو PB 560، وطرح في العام 2010 في 35 دولة حول العالم. وهو عبارة عن جهاز تهوية صغير الحجم وخفيف الوزن ومحمول، يوفر دعماً لمجرى الهواء لكل من البالغين والأطفال، يمكن استخدامه خارج المشافي أيضاً وفي المنازل لتوفير الدعم التنفسي المحمول.

إسقاط حقوق الملكية يجعل تصنيع عشرات ومئات النسخ للجهاز أمراً سهلاً بالنسبة للمصنعين والمخترعين والشركات الناشئة والمؤسسات الأكاديمية بسرعة كبيرة.

خاصةً أن الشركة أرفقت أدلة ووثائق متطلبات التصميم، ووثائق التصنيع، والمخططات عبر موقعها Medtronic.com/openventilator، فيما ستتبعها برمز البرنامج والمعلومات الأخرى قريباً.

يأتي هذا بعد خطوة مماثلة لمؤسس شركة “تسلا”، المهندس والمخترع الأمريكي إيلون ماسك، الذي وعد بصنع أجهزة تنفس مع شركته للطاقة الكهربائية والطاقة النظيفة التي تصنع سيارات كهربائية وألواحاً شمسية، بالإضافة إلى المركبات الفضائية.

 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي