شون فانينج.. الشاب الذي غيّر وجه صناعة الموسيقى في العالم

2020-03-29 | منذ 2 شهر

في 22 نوفمبر 1980 ولد  المبرمج ورجل الأعمال شون فانينغ في بروكتون بولاية ماساتشوستس الأمريكية،  ليقود مسيرة ناجحة في عالم الموسيقى،  حيث أسس نابستر التي تعد أول منصة لتبادل الملفات الموسيقية في عام 1999، وحصدت الشركة شعبية كبيرة على الإنترنت وظهر فانينغ مهندس النجاح على غلاف مجلة التايم وقتها.. فيما يلي نلقي الضوء على رحلة فانينغ الناجحة.

تأسيس نابستر

شارك فانينغ رائد الأعمال شون باركر في 1 يونيو 1999 لتأسيس موقع نابستر الذي شكل زلزالاً في عالم صناعة الموسيقى، حيث قام فانينغ بإصدار برنامج تجريبي أولي بنابستر، وخلال فترة قصيرة أصبح المئات من طلاب الجامعات في نورث إيسترن يتبادلون ملفات الموسيقى بكثافة.

وتقوم الشركة بتوفير خدمة مشاركة الملفات والنسخ الإلكترونية من الموسيقى المخزنة على الحواسيب الشخصية للمشتركين، ولاقت الخدمة نجاحاً كبيراً لم يرق للكثيرين، حيث واجهت الشركة دعوات قضائية حول الحقوق الرقمية وتطوير برمجيات إدارة الحقوق الرقمية لمنع قرصنة حقوق النشر على الكمبيوتر.

المحكمة تغلق الموقع

تم إغلاق الموقع في عام 2001 بعد صدور حكم المحكمة ضدها بأنها شركة تشجع على المشاركة غير المشروعة في المواد المحمية بحقوق النشر والتنزيل. وبعد ذلك، قام فانينغ بإدراج نسخة اشتراك مدفوعة من الموقع، وتم شراؤها من قبل رابسودي في 1 ديسمبر 2011.

فانينغ ضمن أفضل 100 مبتكر

تم إدراج فانينغ في عام 2002 في تقييم "MIT Technology Review" كواحد من أفضل 100 مبتكر في العالم دون سن 35. وفي عام 2003، قام بتأسيس سنوكاب إلى جانب جوردان ميندلسون ورون كونواي، وكان يطمح أن يجعل الشركة سوقاً مشروعة لوسائل الإعلام الرقمية، ولكنه لم يحظ بدعم شركائه والجمهور، حيث كان عدد العملاء قليلاً بسبب المشكلات الفنية الكبيرة التي تعاني منها الشركة. وفي أواخر 2007، قامت الشركة بتسريح 60% من قوتها العاملة، ولكن فانينغ كان قد غادر الشركة منذ وقت طويل.

رابتر مشروعه الجديد

بدأ المبرمج العبقري العمل على مشروع جديد يحمل اسم رابتر "Rupture" في عام 2007، وأصبح الرئيس التنفيذي للشركة رسمياً في 2 أكتوبر 2007. ولقد قام فانينغ بتطوير منصة للتواصل الإجتماعي مصممة للتعامل مع مهمة نشر الملفات الشخصية للمشتركين على مساحة مشتركة بينهم. تم الإستحواذ على الشركة من قبل إلكترونيك أرتس "Electronic Arts" مقابل 15 مليون دولار أمريكي، وكانت مهمته في الشركة بعدها تختصر على تسريح بعض الموظفين وترك الشركة أخيراً في عام 2009 مع فريق العمل الخاص به.

باث دوت كوم

لم يتوقف فاينيغ عن العمل وقام بتأسيس موقع باث دوت كوم "Path.com" وأصبح الرئيس التنفيذي للموقع، إلا أنه انضم في يناير 2010 إلى فيس بوك ليأخذ مكان درف موران الذي كان مديراً لإحدى المنصات الهامة في الشركة.

العودة مجددا مع شون باركر

عاد فانينغ ليلتقي مع شون باركر في عام 2011 لتأسيس موقع أيرتايم دوت كوم "Airtime.com" مع بعض المستثمرين الأخرين مثل رون كونواي ومايكل أرينجتون واشتون كوتشر، ويشغل فانينغ منصب المدير التنفيذي في حين يشغل باركر منصب الرئيس التنفيذي، وتم إطلاقها في يونيو 2012 بحضور عدد كبير من المشاهير إلا أن الشركة لم تنجح حتى في انطلاقتها.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي