الرئيس الإسرائيلي يكلف بيني غانتس بتشكيل حكومة جديدة

(رويترز)
2020-03-16 | منذ 7 شهر

القدس - حصل الزعيم الإسرائيلي المعارض بيني غانتس اليوم الأثنين 16-3-2020 على تكليف رسمي من الرئيس الإسرائيلي بتشكيل الحكومة، ودعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للانضمام إليه في حكومة وحدة وطنية.

وحصل غانتس زعيم حزب “أزرق- أبيض” على تأييد 61 من المشرعين وعددهم 120 في مشاورات مع الرئيس رؤوفين ريفلين أمس الأحد، فيما يعتبر صفعة قوية لنتنياهو الذي أعلن فوزه في الانتخابات التي أجريت يوم الثاني من مارس/ آذار.

وخلال مراسم بثها التلفزيون، أمهل ريفلين غانتس 28 يوما لتشكيل ائتلاف حاكم مع إمكانية التمديد لمدة أسبوعين.

لكن كان من بين من دعموا غانتس القائمة العربية المشتركة، وهي ائتلاف يضم الأحزاب العربية في الكنيست، وحزب إسرائيل بيتنا اليميني المتطرف بقيادة وزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان، الأمر الذي من شأنه تعقيد جهود تشكيل حكومة تتوافر لها مقومات البقاء دون تأييد أوسع نطاقا.

واقترح نتنياهو وليبرمان تشكيل “حكومة طوارئ وطنية” لمدة ستة أشهر تضم حزب “أزرق- أبيض” وحزب الليكود اليميني الذي ينتمي له نتنياهو للتصدي لأزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال غانتس في مراسم تكليفه دون الخوض في المزيد من التفاصيل: “أعدك أنني سأبذل كل ما في وسعي لأتمكن خلال بضعة أيام من تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة ووطنية قدر المستطاع”.

وأجرت إسرائيل ثلاث انتخابات غير حاسمة خلال أقل من عام ويواجه نتنياهو اتهامات جنائية بالفساد لكنه ينفيها.

وكان غانتس أصر خلال مفاوضات فاشلة مع نتنياهو في أعقاب انتخابات سبتمبر/ أيلول على أن يتولى الدورة الأولى من رئاسة الوزراء في إطار اتفاق على تناوب القيادة، لكنه دعا منافسه اليوم إلى اتفاق وحدة.

وقال غانتس أثناء المراسم “الوقت حان لإنهاء الكلمات الجوفاء… حان الوقت لأن ننحي سيوفنا جانبا ونوحد صفوفنا لنهزم الكراهية”.

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي