5 أطعمة تعزز صحة الطحال

2020-03-09 | منذ 6 شهر

أمنية قلاوون

يُعد الطحال أحد أهم أعضاء الجهاز الهضمي الحيوية، ويوجد خلف المعدة، كجزء من النسيج الليمفاوي داخل البطن، ويلعب الطحال دورًا هامًا في تنظيم الدورة الدموية وإنتاج الحديد، وعدم الاهتمام به قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة من بينها تضخم الطحال، لذلك ركز الطب البديل على نظام غذائي يعزز الطحال.

ووفقا لـ موقع "الكونسلتو" فإن 5 أطعمة تعزز صحة الطحال.

1- الكربوهيدرات

تنقسم الكربوهيدرات إلى نوعين، الأول بسيط والذي يتوفر في السكريات، والثاني الكربوهيدرات المعقدة، والمتوفرة في المصادر الطبيعية، مثل الأطعمة، والموجودة في الخضروات والفواكه، تمتاز الكربوهيدرات المعقدة بكونها مفيدة أكثر لصحة الطحال، بالمقارنة مع نظيرتها البسيطة، نظرًا لاحتوائها على الألياف الغذائية والمعادن الضرورية لصحة الجهاز الهضمي.

2- الحبوب الكاملة

توجد الحبوب الكاملة في العديد من المنتجات التي يمكن إعداد أطباق شهية منها يوميًا، مثل الأرز البني والمكرونة البنية، وأهم ما يميز الحبوب الكاملة، احتوائها على الفيتامينات والمعادن الأساسية، الداعمة لصحة الطحال، وأبرزها الحديد، وهو أحد العناصر الغذائية الهامة، وفيتامين ب 12 وب 6.

3- الشوفان

يمتاز الشوفان بأنه أحد منتجات الحبوب الكاملة، والمفيدة عمومًا لصحة الجسم، ثم صحة الطحال، وذلك لأنه غني بالعناصر الغذائية العالية، مثل الحديد الأساسي لتنشيط الدورة الدموية والحماية من فقر الدم، مما يساعد الطحال على أداء وظيفته بشكلٍ مثالي، فضلًا عن احتواء الشوفان على عنصر البروتين الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

4- الأسماك الدهنية

ربطت العديد من الأبحاث والدراسات التي أجريت على صحة الطحال، بينه وبين صحة الكبد، حيث أظهرت النتائج أن طرد الكبد للسموم يعود بالنفع على الطحال، لذلك نصح الأطباء بضرورة أن يتضمن النظام الغذائي على الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون، وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة تقاوم الالتهابات، وتحمي من خطر تضخم الكبد والطحال.

5- مرق العظام

يعتبر مرق عظام الدجاج أو اللحم البقري الوجبة المفضلة لدى البعض، وتعتبر هذه الوجبة ذات أهمية في الطب البديل لصحة الطحال، ويتم إعداد هذه الوجبة من خلال وضع عظام اللحم البقري إلى جانب الخضروات، وكلا العنصرين يقدم فوائد غذائية لوقاية الطحال من الإصابة بالأمراض.

 

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي