تشاهدها بعينيك.. ما هي ألمع كواكب مارس 2020؟

2020-03-05 | منذ 7 شهر

طالما كانت متابعة الكواكب في سماء الليل مهمة ممتعة، خاصة حينما تلاحظ تغير مكانها في السماء، الأمر الذي يبدو واضحا كل عدة أيام، وكذلك لأن بعضها -مثل كوكب الزهرة على سبيل المثال- يلمع بشكل باهر.

كواكب الفجر

لا شك أن أهم مشاهد مارس/آذار هذا العام رقصة الكواكب التي يمكن أن تراها كل يوم بعد الفجر وحتى شروق الشمس، فقط ارفع عينك نحو للسماء وابحث عن ثلاثة أجرام لامعة تعلو الأفق الشرقي.

ألمع تلك الأجرام كوكب المشتري، ويظهر بلون أبيض واضح، أما المريخ فيكون أقل لمعانا، ويبدو بالأحمر، وزحل يبدو أقل لمعانا منهما بلون مائل للأصفر، تظهر الكواكب لامعة كالنجوم لأنها مثل القمر تعكس ضوء الشمس.

الأفق هو الحد الفاصل بين السماء والأرض، حينما تصعد إلى سطح منزلك يمثل الأفق دائرة ضخمة تحيط بك، تتبع نفس الاتجاهات الأربعة، فموضع شروق الشمس هو "الأفق الشرقي" وموضع غروبها هو "الأفق الغربي".

إذا وجدت صعوبة في رصد هذه الكواكب الثلاثة، استخدم القمر دليلا للتعرف إليها. يمكنك مثلا الانتظار حتى فجر يوم 18 مارس/آذار، حيث يقف القمر إلى جوار المريخ، وإلى يمينهما يقع المشتري، وفي فجر يوم 19 يقف القمر أسفل زحل.

خلال الشهر الجاري لا يقف المريخ ثابتا، بل يتحرك للأسفل ناحية الأفق كل ليلة، بعد فجر يوم 20 مارس/آذار يكون المريخ قريبا جدا من المشتري، حيث يظهران معا مصباحين مضيئين بالأبيض والأحمر، ويستمر المريخ في التحرك نزولا للأسفل حتى يقف إلى جوار زحل، على مسافة قريبة جدا، فجر يوم 31 مارس/آذار.

عطارد والزهرة

مارس/آذار كذلك فرصة مناسبة جدا لتأمل عطارد، والذي يظهر بلون مائل للأصفر أعلى الأفق الشرقي، تراه قبيل شروق الشمس مباشرة الأسبوعين الثالث والرابع من الشهر، يوم 21 مارس/آذار يظهر واقفا إلى جوار الهلال الرفيع.

لكن يوم 24 مارس/آذار تحديدا سيكون أفضل فرصة لتأمل الكوكب الصغير جدا قبيل الشروق حيث يكون في أكبر استطالة، ويعني اصطلاح "أكبر استطالة" أن الكوكب يكون في أعلى مسافة له عن الشمس، بالنسبة لنا على الأرض، بعدها يبدأ في الانخفاض حتى يتوه في شفق الشمس تماما.

الزهرة أيضا يشهد نفس الظاهرة خلال مارس/آذار، لذلك فإن هذا الشهر هو أفضل فرصة لرصده، تراه بعد الغروب مباشرة كل يوم، فقط ارفع رأسك للأفق الغربي وابحث عن جرم لامع كأنه مصباح منير، هذا هو الزهرة.

وللمزيد من المتعة، يمكنك -بعيد غروب 28 مارس/آذار- أن ترى هلال شعبان يقف إلى جوار الزهرة، سيبدو الأمر وكأنه قطعة حلي سماوية باهرة.

وإذا أردت المزيد من السهولة في الرصد، يمكنك تحميل تطبيق Sky Map المجاني التابع لغوغل، كل ما يتطلب منك أن تحمل التطبيق ثم تسمح له بالولوج إلى موقعك، بعد ذلك ارفع هاتفك للسماء، ستجده يشير إلى ما يقع قبالة عينيك من النجوم والكواكب، حيث يستخدم هذا التطبيق تقنية الجيروسكوب في هاتفك لصنع قبة سماوية كاملة فوقك.

لا تفوت تلك الظواهر الفلكية البسيطة، لن تأخذ من وقتك أكثر من عدة دقائق يوميا، لكنها ستعطيك قدرا كبيرا من المتعة والتأمل، وربما بعضا من راحة البال.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي