مجتمع ثقافات الشعوبعالم الأطفالعجائب وغرائب

رحلة أول عربية إلى قمة إيفرست

2020-02-26 | منذ 1 شهر

أبوظبي- أعلنت ناشونال جيوغرافيك أبوظبي التابعة لأبوظبي للإعلام عن إطلاق أحدث عروضها محلية الإنتاج، “وحدها إلى القمة” والذي يوثق رحلة دولوريس الشلة، إلى قمة جبل إيفرست، لتكون أول امرأة عربية في التاريخ تتسلق إيفرست من الجهة الشمالية الشرقية التي تعد أصعب الطرق وصولا إلى القمة الأعلى في العالم.

وتعد هذه الرحلة من الأخطر على الإطلاق نظرا لارتفاع معدلات الوفاة خلالها بسبب ظروفها القاسية بداية من درجات الحرارة المُنخفضة مرورا بالرياح العاتية ووصولا إلى غياب عمليات الإنقاذ من خلال طائرات الهليكوبتر.

ونجحت المستكشفة العربية دولوريس الشلة والتي تبلغ من العُمر 28 سنة، في التغلب على هذه التحديات لتُصبح بذلك أولى النساء العربيات تسلقا للقمة التي يصل ارتفاعها إلى 8839 مترا فوق سطح البحر من جهتها الشمالية الشرقية.

وقالت الأردنية دولوريس لحظة تربعها على سقف العالم، “دقائق بسيطة للغاية مكثتها هناك، ولكنه شعور لا يوصف، لاسيما أن رحلة الصعود من المخيم المقام على ارتفاع 8300 متر وحتى القمة، استغرقت 10 ساعات، وهو الوقت المثالي للرحلة التي

صادفت خلالها العديد من التحديات التقنية، بسبب طبيعة المكان وزواياه الحادة والتي تحتاج إلى تركيز ذهني عال، وقوة جسدية”.

وأضافت “رغم محدودية وقت المكوث على القمة، والذي لا يتجاوز 10 دقائق، في درجة حرارة تصل إلى (-37)، إلا أن الوصول إلى القمة ورفع العلم عليها، لحظة لا يمكن وصفها”.

مغامرة عربية

دولوريس واجهت تحديات أكبر من التسلق خلال نزولها، وكادت أن تدفع حياتها ثمنا لذلك، قالت “عملية النزول كانت أصعب بكثير، بسبب المناطق الصخرية المكسوّة بالجليد، والتي تسبب الانزلاق، وهو ما يتطلب معرفة بتغيير الحبال والسيطرة على كميات الأوكسجين، كما يحتاج إلى حضور ذهني عال لتجنب السقوط”.

ورغم المصاعب استطاعت دولوريس أن تسيطر على الخوف، عبر استخدام التفكير الإيجابي، والابتعاد عن أي شيء قد يثير الرعب في نفسها، قالت “كنت حريصة طوال الوقت على البقاء قوية وأن أكون قادرة على مواجهة الخوف، خاصة بعد إصابتي بحالة إجهاد وإرهاق جسدي ونفسي كبير، لاسيما بعد معايشتي لتفاصيل حادث وقع أمامي، ما استنزف طاقتي بالكامل”.

وتصطحب ناشونال جيوغرافيك المشاهدين في رحلة رائعة تحكي خلالها قصة دولوريس إلى قمة إيفرست وكيف تغلبت على كل العوائق المُمكنة لتحقيق حلمها وذلك كجزء من التزام القناة بعرض القصص المحلية المُلهمة وتدشين منصات جديدة للمستكشفين العرب.

تعرض ناشونال جيوغرافيك الوثائقية “وحدها إلى القمة” يوم 8 مارس بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة وذلك ضمن سلسلة أفلام وثائقية وبرامج تُبرز إنجازات المرأة في الوطن العربي والعالم.

وتسعى دولوريس الشلة إلى إلهام النساء العربيات وتحفيزهن على تحدي أنفسهن ومتابعة أحلامهن مهما بلغت درجة صعوبتها، حيث كتبت الشابة العربية التاريخ كأول عربية تتسلق قمة جبل مانسلو في جبال الهيمالايا، ثامن أعلى جبل في العالم على ارتفاع 8156 مترا فوق سطح البحر لتعود بعد ذلك إلى مغامرتها وتتسلق إيفرست.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي