الأكل بعد التمرين هل له أضرار؟

2020-02-11 | منذ 2 أسبوع

يغفل كثيرون عن دور تناول الطعام بعد التمرين والفوائد التي تعود على الجسم، فممارسة الرياضة بانتظام يجب أن يتبعها برنامج غذائي صحي مناسب، ولابد أن يحرص كل رياضي على الوجبات المناسبة والسعرات الحرارية الضرورية؛ حتى يستطيع استكمال التمرين الرياضي والمواظبة عليه.

وتتميز بعض الأطعمة بأنها تساعدك على تحسين أدائك أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وفي التقرير التالي نرصد لك الأكل بعد التمرين هل له أضرار؟.

أضرار الأكل بعد التمرين مباشرة

يحذر أخصائي التغذية والأطباء من تناول الطعام بعد التمارين الرياضية مباشرةً، محذرين من أن ذلك يؤدي إلى نتائج كارثية، وقد يزيد من الوزن كثيراً.

وأكدوا تراكم بعض الدهون في مناطق بالجسم سيكون من الصعب التخلص منها وحرقها، وينصح الأطباء أن ينتظر الشخص ما يقارب 120 دقيقة قبل تناول الطعام بعد الانتهاء من التمرين للحماية من زيادة الوزن.

كما أن تناول الطعام مباشرةً بعد الانتهاء من التمارين الرياضية يؤدي إلى الشعور بالتخمة، حيث إن الشخص يستهلك كثيراً من الطاقة في ممارسة التمارين الرياضية، لذلك عند تناول الطعام مباشرةً بعد التمارين يجعل الشخص يشعر بالتخمة والشعور بالنعاس والحاجة إلى الراحة؛ مما يؤدي لتراكم الدهون في الجسم وزيادة الوزن.

الأكل بعد التمرين للتخسيس

يمكن أن يكون الهدف من تناول الطعام بعد ممارسة التمارين الرياضية فقدان الوزن والتخسيس، وهناك أطعمة معينة تعمل على زيادة نسبة حرق الطاقة بعد التمرين، وعليك أن تتناول وجبة بعد التمرين تحتوي على 20 جراماً من البروتين ومن 40 إلى 80 جراماً من الكربوهيدات، حيث تعمل الكربوهيدرات مثل الوقود للعضلات، وتعمل على تعويض التغذية التي فقدها جسم الإنسان خلال التمرين، في حين أن البروتين يعمل على إصلاح أنسجة العضلات التي تلفت.

ويمكنك أن تتناول شرائج الديك الرومي المدخن وبسكويت المملح الخفيف، والجبن قليل الدسم، وتناول الموز الذي يعد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والكربوهيدرات، كما يجب تناول الحليب الغني بالكالسيوم على أن يكون قليل الدسم ويساعد على إنقاص الوزن في منطقة البطن، ويمكنك أن تتناول الحليب مخلوطاً مع التوت الطازج أو الزبادي اليوناني، أو أن تشرب حليب الشكولاتة على أن يكون قليل الدسم.

الأكل بعد التمرين بكم ساعة

الأكل بعد ممارسة التمارين الرياضية من الأمور الهامة والأساسية حيث يعمل على تعويض الجلايكوجين في جسم الإنسان، ويجب أن يتم تناول وجبة تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات ومن الممكن تناول الحبوب الكاملة مع الفواكه والخضراوات، بجانب الحرص على تناول السوائل الكافية قبل وبعد وأثناء ممارسة التمارين الرياضية.



وتتعدد الآراء حول ممارسة التمارين الرياضية؛ حيث يؤكد الأطباء ضرورة أن يكون تناول الطعام بعد الانتهاء من ممارسة التمرين الرياضية بساعتين، في حين يقول كريستوفر مهر أخصائي التغذية بإمكانية تناول الطعام بعد 15 دقيقة فقط من الانتهاء من التمارين الرياضية وذلك للاعبي كمال الأجسام الذين يريدون تضخيم أجسادهم بعد ممارسة التدريبات المكثفة.

الأكل بعد تمرين البطن

لبناء عضلات بطن قوية يجب أن يكون تناول الطعام قبل التمارين الرياضية يجب أن تتناول وجبة غنية بالبروتين وبعدها بـ 60 دقيقة تبدأ في ممارسة تمارينات البطن، ولكن يجب قبلها البدء بتمارين الإحماء الخفيفة، عن طريق التمدد والاستلقاء، وبعدها النهوض لتهيئة الجسم للتمارين الرياضية الثقيلة لتكوين عضلات البطن، حتى يتخلص جسمك من الكسل والخمول بعد تناول وجبة الطعام.

أما بعد التمرين فيمكنك أن تتناول وجبة خفيفة بعد التمارين الرياضية بـ 120 دقيقة، على أن تكون مكونة من البروتين والكربوهيدرات، ومن أمثلتها حليب الشيكولاتة - البطاطا الحلوة - الكينوا - الأناناس - التوت - الموز - الكيوي - الأرز - دقيق الشوفان - البطاطا - المعكرونة - الخضراوات الورقية الخضراء وذلك للحصول على الكربوهيدرات، أما للحصول على البروتين فعليك أن تتناول مسحوق البروتين - البيض - الزبادي - الأجبان - سمك السلمون - الدجاج - سمك التونة.


وجبات بعد التمرين مباشرة
هناك بعض الوجبات التي من الممكن أن تتناولها بعد التمرين وتمدك بالطاقة اللازمة وتجعلك تستفيد بشكل أكبر من التمرينات الرياضية ومنها، الخضار المشوي مع الدجاج المشوي - البطاطا الحلوة مع سمك السلمون - شطيرة من خبز الحبوب الكاملة والتونة - الحليب خالي الدسم والحبوب - التوت والجراونلا مع الزبادي اليوناني.

كما يمكنك تناول زبدة اللوز مع خبز التوست من الحبوب الكاملة - الحليب مع عصر الفواكه والتمر - الموز مع مسحوق البروتين - البسكويت المملح مع سمك التونة - اللوز والموز مع دقيق الشوفان.

وكل تلك الأطعمة بعد التمرين مباشرة تجعلك تحصل على الطاقة اللازمة من دون أن يزيد وزنك أو تتراكم الدهون في المناطق الصعب إنقاص الدهون منها مثل البطن والأرداف والمؤخرة.

 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي

البوم الصور