غانتس يشيد بخطة ترامب للسلام ويتعهد بتنفيذها

2020-01-27 | منذ 9 شهر

بيني غانتسأشاد زعيم حزب أزرق أبيض الإسرائيلي بيني غانتس الاثنين 27-1-2020، بالرئيس الأميركي دونالد ترامب، في ما يتعلق بإعداد خطة للسلام في الشرق الأوسط، وتعهد بتنفيذها بعد الانتخابات الإسرائيلية المقررة في مارس المقبل.

وقال غانتس للصحفيين بعد اجتماعه مع ترامب، "خطة الرئيس للسلام مهمة وتمثل حدثا تاريخيا.. سأعمل بعد الانتخابات مباشرة على تطبيقها من داخل حكومة إسرائيلية مستقرة وفاعلة وجنبا إلى جنب مع الدول الأخرى في منطقتنا".

وكان غانتس قد غادر البلاد، فجر الأحد، متجها إلى واشنطن من أجل الاجتماع على انفراد بالرئيس الأميركي دونالد ترامب بهدف الاطلاع على خطة السلام.

ويأتي ذلك بعد أن عارض الحزب بشدة مرافقة غانتس لرئيس الحكومة المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو إلى البيت الأبيض، خوفا من استغلال الأخير لهذه المناسبة لإضعاف مكانة غانتس من خلال "تهميشه" كمرافق.

وقال وزير الدفاع الأسبق والنائب في حزب أزرق أبيض، موشيه يعالون إن الهدف من عرض خطة السلام الآن هو تخليص نتانياهو من النقاش بشأن حصانته البرلمانية.

واعتبر أقطاب بارزون في الحزب بأن عرض الخطة الآن ما هو إلا "مناورة سياسية" قبل الانتخابات في إسرائيل، خاصة أنه لا وقت للبت فيها بصورة جدية في الفترة المتبقية حتى الانتخابات البرلمانية.

وفي غضون ذلك، أبدت أحزاب يسارية ويمينية معارضتها للخطة الأميركية قبل عرضها.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، إن خطته للسلام في الشرق الأوسط لديها "فرصة" في النجاح، معلنا أنه سيكشف عنها ظهر الثلاثاء.

وقال في تصريحات لصحفيين خلال استقباله رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتانياهو، في البيت الأبيض، إن الإعلان سيتم ظهر الثلاثاء (17:00 بتوقيت غرينيتش).

وأكد ترامب وجود فرصة لنجاح خطته للسلام، مشددا على أنها منطقية للجميع وجيدة بالنسبة للفلسطينيين، مشيرا إلى أنها ستحظى بدعمهم في نهاية المطاف.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي