أهم أسرار النجاح في حياة الشباب

2020-01-22 | منذ 1 سنة

كل شخص يستطيع أن يحقق النجاح في حياته، إذن هو أمر غير مستحيل، ويمكن الوصول إليه بمجرد أن يرغب به المرء، تقول الدكتورة سناء الجمل، خبيرة التنمية البشرية: «لا يخفى على أحد أنّ النجاح يتطلّب تبنّي مجموعة من السلوكيات والعادات التي تدفع الشخص لاستغلال كل طاقاته في سبيل تحقيق الحلم المنشود»، ومنها:

الاستيقاظ المبكر

أكّدت الدراسات العلمية أنّ الدماغ يكون في قمّة نشاطه في ساعات الصباح الباكر، لذا احرص على الاستيقاظ مبكراً، تقريباً في حدود الساعة 6، للقيام بالأعمال التي تحتاج لتركيز عالٍ، كما أنّ الاستيقاظ المبكر يمنحك فرصة الاستفادة من ساعات النهار كلها، وهذا ما يُوفّر لك المزيد من الوقت الإضافي.

الاهتمام بالصحة

العقل السليم في الجسم السليم، وبما أنك تريد أن تُحدِث أثراً إيجابياً في حياتك؛ فلابدّ من أن تهتم بصحتك، كأن تمارس التمارين الرياضية ساعة واحدة يومياً، وأن تتناول الطعام الصحي المتوازن، وتكثر من شرب المياه، سيُساعد هذا على تنشيط جسمك ومدّه بكامل المُغذّيات؛ لتتمكن من أداء واجباتك اليومية بشكل أفضل.

تحديد الأهداف

النجاح لا يتحقق إذا لم تربط حياتك بمجموعة من الأهداف، لذا احرص على أن تكون أهدافك واضحة، واقعية، قابلة للقياس، وقم بتحديد ما ترغب بتحقيقه على المدى القصير، والمتوسط والطويل، كما يجب أن تضع الأساليب والطرائق التي ستستخدمها للوصول إلى الأهداف، بذلك فقط ستتمكن من تحقيق النجاح.

تحديد العراقيل المتوقعة

مهما كان لديك إرادة وعزيمة، ومهما كنت مُصمّماً على فعل الشيء؛ لابدّ من أن تواجه بعض العراقيل والعوائق التي قد تؤثر على تقدمك، لذا قم بتحديد العراقيل المتوقعة، ثم ضع الطرق والتقنيات والحلول المناسبة التي ستساعدك على تجاوزها، عندما تتعرف منذ البداية على تلك العراقيل؛ ستنجح بالتأكيد من تجاوزها بسلام وتحقيق النجاح.

التفكير بطريقة إيجابية

التفكير السلبي يحبط عزيمتك ويعرقل عملية تقدمك، أما التفكير الإيجابي فيدفعك للمضي قدماً؛ لأنه يغيّر نظرتك للأشياء التي تواجهك، فترى بفضله الفشل بداية لتحقيق النجاح، وفرصة لتصحيح الأخطاء؛ لتتمكن في النهاية من تخطي كل العقبات، وتحقيق كل ما تطمح به في هذه الحياة.

كسر حاجز الخوف

يجب أن تدرك بأن المخاوف التي تشعر بها هي التي تمنعك من تحقيق الإنجازات في حياتك، لذا قم بتحديد كل الأشياء التي تخاف منها، ثم خطط لكيفية مواجهتها، وباشر في محاربتها بقوة وعزيمة؛ حتى تتغلب عليها، عندها يمكننا القول إنك بالفعل تحررت منها، وأصبحت أقرب إلى تحقيق النجاح.

التعلّم المستمر

عملية التعلم مستمرة حتى آخر يوم في العمر، فإذا كنت تريد أن تحقق النجاح المتميز على كل الأصعدة، استمر في كسب العلوم والمعارف من خلال قراءة الكتب، مشاهدة الأفلام التعليمية، متابعة آخر التطورات العلمية، والمشاركة في ورش العمل والدورات التدريبية، سيساعد كل هذا على صقل مهاراتك وخبراتك؛ لتحقق النجاح والتفوق.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي