ماليزيا تعيد 150 حاوية من النفايات البلاستيكية إلى 13 دولة

2020-01-21 | منذ 9 شهر

أعادت ماليزيا 150 حاوية من النفايات البلاستيكية إلى 13 دولة، معظمها قادمة من الدول الغنية، وذلك في الفترة من س

بتمبر/أيلول 2019 وحتى الآن.

وقالت وزيرة البيئة الماليزية، حسب تقرير نشره موقع وكالة The Associated Press الأمريكية، إن مَن يريدون جعل بلادها سلة مهملات العالم «يحلمون».

تصريحات وزيرة البيئة، يو بي ين إن، التي صدرت 20 يناير/كانون الثاني 2020، تضمنت الكشف عن خطوات أخرى بإعادة 110 حاويات أخرى بحلول منتصف العام الجاري.

جدير بالذكر أن قرار إعادة توجيه شحنات القمامة غير المرغوب فيها إلى جنوب شرق آسيا بدأ منذ حظر الصين استيراد النفايات البلاستيكية عام 2018، ولكن ماليزيا وغيرها من الدول النامية تكافح لتغيير ذلك.

الوزيرة الماليزية شرحت خطوات بلادها في مكافحة استقبال النفايات، وقالت إن النجاح في إعادة إجمالي 3,373 طناً من النفايات يرجع إلى التنفيذ الصارم لسياسة منع تهريب النفايات في الموانئ الماليزية الرئيسية، وإغلاق أكثر من 200 مصنع غير شرعي لإعادة تدوير البلاستيك.

ذكرت الوزيرة أن من بين الحاويات الـ150، أُعيدت 3 حاويات إلى فرنسا، و42 حاوية إلى بريطانيا، و17 حاوية إلى الولايات المتحدة، و11 حاوية إلى كندا، و10 حاويات إلى إسبانيا، وبقية الحاويات إلى هونغ كونغ واليابان وسنغافورة والصين والبرتغال وبنغلاديش وسريلانكا وليتوانيا.

وتقول ماليزيا إن هناك مفاوضات مع أمريكا لإعادة عشرات الحاويات

من ناحية أخرى، قالت الوزيرة الماليزية إن الحكومة لم تدفع قرشاً واحداً من تكاليف إعادة النفايات، وتتحملها بالكامل شركات وخطوط الشحن المسؤولة عن استيراد وتصدير النفايات.

أشارت أيضاً إلى أن بلادها تُجري محادثات مع السلطات الأمريكية لإعادة 60 حاوية أخرى هذا العام. وقالت إن كندا أيضاً لديها 15 حاوية أخرى، واليابان لها 14 حاوية، وبريطانيا 9 حاويات، وبلجيكا 8 حاويات من بين الحاويات الـ110 التي لا تزال تقبع في الموانئ الماليزية.

إلى ذلك قالت يو للمراسلين، خلال جولة تفقدية في ميناء ولاية بولاو بينانغ الشمالية: «من يريدون رؤية بلادنا مكبّاً لنفايات العالم حالمون».

من ناحية أخرى، قالت الوزيرة الماليزية إن حكومة بلادها سوف تطلق خطة عمل بشأن الاستيراد غير المشروع للبلاستيك خلال أيام، من شأنها مساعدة الوكالات المختلفة على التنسيق لإنفاذ القوانين وتسريع عملية إعادة النفايات.

الوزيرة ختمت كلامها بالقول: «موقفنا واضح تماماً. نريد إرجاع النفايات، ونريد أن نقدم بذلك رسالة بأن ماليزيا ليست مكبّاً لنفايات العالم».



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي