إسرائيل تعلن بدء ضخ الغاز الطبيعي إلى الأردن ومصر

2020-01-01 | منذ 7 شهر

أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي، يوڤال شطاينتس، الأربعاء 1يناير2020، بدء ضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى الأردن، وذلك بعد إتمام عملية الضخ التجريبي للغاز التي أجرتها شركة "نوبل إنيرجي" يوم أمس لضخ الغاز من حقل "لفياتان" في البحر المتوسط قبالة مدينة حيفا.

وقال شطاينتس، لوسائل اعلام اسرائيلية، إنه "بعد تشغيل الحقل الإسرائيلي تصبح لأول مرة بتاريخها مُصَدِّر للطاقة، هذا يحدث الآن في هذه الدقائق، أنا أبشركم من هنا بأنه لأول مرة، ومن هذه اللحظة إسرائيل تحولت إلى مُصَدِّرة للغاز إلى الأردن".

وأضاف الوزير الإسرائيلي شطاينتس "في خلال أسبوع إلى عشرة أيام ستبدأ عملية تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر".

وتابع شطاينتس بالقول: "قبل خمس سنوات عندما قمت بصياغة الخطوط العريضة لاتفاق الغاز وقلت انه في فترتي لا يوجد وضع ان حقل الغاز (لفياتان) يبقى عالقا في البحر ونحن نستمر بتحمل المعاناة من تلوث الهواء من الفحم، قالوا لي إنني مخطئ".

وأضاف شطاينتس :"لقد صرحت خلال الجلسة في المحكمة العليا انه يمكن ان يكون تصدير للغاز الى مصر والأردن، ادعوا في حينها بأنني أقوم بخداع القضاة. إذا حقل "لفياتان" ينطلق وتلوث الهواء يبدأ بالانخفاض وسينخفض بصورة كبيرة بعد تطوير الحقل. في العامين القادمين سنغلق محطة الفحم في مدينة الخضيرة وبعدها في مدينة اشكلون. عشرات المليارات من الدولارات ستصل كأرباح في السنوات القادمة".

 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي