الغارديان: نتنياهو فاز بأحدث جولة ولكن الحرب لم تنته بعد

2019-12-28 | منذ 1 سنة

قالت صحيفة الغارديان البريطانية، في تحليل لأوليفر هولمز بعنوان “نتنياهو فاز بأحدث جولة ولكن الحرب لم تنته بعد”، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يشعر بزهو النصر بعد سحق تمرد داخل حزب الليكود، يواجه ما قد يكون حملة طاحنة للفوز في الانتخابات العامة الثالثة في إسرائيل في عام واحد، بينما يواجه اتهامات بالفساد.

وأوضح هولمز أنه لم يسبق في تاريخ إسرائيل أن تشهد البلاد ثلاثة انتخابات عامة في عام واحد، وقد كانت نتيجة الجولتين السابقتين غير حاسمة، حيث لم يتمكن حزب الليكود بزعامة نتنياهو، أو حزب أزرق أبيض المعارض بزعامة بيني غانتز، من تشكيل حكومة ائتلافية.

وترى الصحيفة أن الجولتين الانتخابيتين الأخيرتين أحدثتا انقسامات عميقة في إسرائيل، ووجهت اتهامات لنتنياهو باستغلال المشاعر المناهضة للعرب لزيادة فرصه في الانتخابات.

وأشارت إلى أن الانتخابات القادمة قد تكون الأهم بالنسبة لنتنياهو على مدى عمله السياسي، فأفضل سبيل له لتجنب المقاضاة في ثلاث قضايا فساد يواجه فيها اتهامات خطيرة مثل الفساد والحصول على رشى وخيانة الثقة، هي أن يفوز في الانتخابات، حيث لن يحصل على الحصانة إلا في حال فوزه بالأغلبية في الكنيست المكون من 120 مقعدا.

وذكرت الصحيفة أن المحكمة العليا في إسرائيل تقيم ما إذا كانت تعتقد أن بإمكان عضو في الكنيست يواجه اتهامات بالفساد أن ينتخب رئيسا للوزراء.

وكان قد أعلن نتنياهو الخميس فوزه بالانتخابات التمهيدية لرئاسة حزب الليكود، ما يضمن له قيادة الحزب اليميني في الانتخابات المقررة في آذار/ مارس 2020. فيما أظهرت نتائج أولية في الكيان المحتل تحقيق نتنياهو لفوز مريح على منافسه جدعون ساعر.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي