المغاربة يحصدون نصف الجوائز

الإعلان عن الفائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها الـ 18

2019-12-26 | منذ 9 شهر

أعلن المركز العربي للأدب الجغرافي عن أسماء الفائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها الثامنة عشرة.

وتوج بالجائزة، التي ينظمها سنويا المركز العربي للأدب الجغرافي – ارتياد الآفاق في أبوظبي ولندن ويقدمها لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة، مصري وعراقي وتونسي وسوري وأربعة مغاربة.

متوجون متنوعون

وقد بلغ عدد المخطوطات المشاركة هذا العام 53 مخطوطة جاءت من 9 بلدان عربية، توزعت على الرحلة المعاصرة، والمخطوطات المحققة، واليوميات، والرحلة المترجمة. وقد نُزِعَتْ أسماءُ المشاركين من المخطوطات قبل تسليمها لأعضاء لجنة التحكيم لدواعي السريّة وسلامة الأداء.

 وجرت تصفية أولى تم بموجبها استبعاد الأعمال التي لم تستجب للشروط العلمية المنصوص عنها بالنسبة إلى التحقيق، والدراسة، أو ما غاب عنه المستوى بالنسبة إلى الجائزة التي تمنحها الدارة للأعمال المعاصرة.

وفي التصفية الثانية بلغ عدد المخطوطات 19 مخطوطة ليختير من بينها الفائزون.

في صنف “النصوص الرحلية المحققة”، نال الجائزة الباحث المصري محمد فتحي الأعصر، عن تحقيق كتاب “النحلة النصرية في الرحلة المصرية”، لمصطفى البكري الصديقي، والباحث  التونسي محمد الزاهي، عن تحقيق كتاب “رحلة محمد أفندي إلى فرنسا”، المعروف بـ“يكرمي سيكيز”.

وتوج الكاتب والروائي المغربي أحمد المديني بالجائزة في صنف الرحلة المعاصرة “السندباد الجديد”، عن كتابه “مغربي في فلسطين.. أشواق الرحلة المغربية”، بينما هيمن المغاربة على الجائزة في صنف الدراسات، حيث آلت إلى كل من أيوب بن مسعود عن دراسته حول “تداخل الأجناس في أدب الرحلة” ومحمد حاتمي، الذي قدم دراسة أخرى عن “المعرفي والأدبي في الرحلات المغربية”.

في فرع “اليوميات”، كانت الجائزة من نصيب العراقي فاروق يوسف، عن كتابه “شاعر عربي في نيويورك.. على خطى فدريكو غارسيا لوركا في مانهاتن”.

أما جائزة فرع الترجمة فعادت للكاتب السوري أمارجي، عن ترجمة كتاب “نحو مهد العالم.. رسائل من الهند” لجويدو غوتسانو.

وسيتم تكريم الفائزين في احتفال خاص يقام في مدينة الدار البيضاء المغربية، وتستضيفه وزارة الثقافة والشباب والرياضة في المغرب، منتصف شهر فبراير المقبل، ضمن الفعاليات الكبرى للمعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء.

كما يشهد الاحتفال تنظيم ندوة حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة، بمشاركة المتوجين بالجائزة وأعضاء لجنة التحكيم، إلى جانب نخبة من الدارسين.

تشكلت لجنة التحكيم من الدكاترة خلدون الشمعة وعبدالنبي ذاكر وعبدالرحمن بسيسو وأحمد برقاوي والأستاذ مفيد نجم أعضاء، والدكتور عواد علي مقررا. وهي اللجنة التي نوهت بأعمال أخرى تتبنى الجائزة تم نشرها خلال العام 2020.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي