النفط يهبط 1% بفعل صادرات صينية ضعيفة.. وأوبك قد يرفع السعر إلى 70 دولاراً

2019-12-09 | منذ 8 شهر

طوكيو: انخفضت أسعار النفط، الإثنين 9ديسمبر2019، بعد بيانات أظهرت أن صادرات الصين تراجعت للشهر الرابع على التوالي، مثيرة حالة من القلق في سوق متخوفة بالفعل من الضرر الذي تلحقه حرب التجارة بين واشنطن وبكين بالطلب العالمي.

ونزل برنت 64 سنتا بما يعادل 0.99 بالمئة إلى 63.75 دولارا للبرميل بحلول الساعة 1153 بتوقيت غرينتش، بعد مكاسب بلغت نحو ثلاثة بالمئة الأسبوع الماضي بفضل أنباء زيادة تخفيضات الإنتاج من جانب أوبك وحلفائها.

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 64 سنتا أيضا أو 1.08 بالمئة إلى 58.56 دولارا للبرميل بعد أن زادت سبعة بالمئة الأسبوع الماضي بفضل توقعات خفض إنتاج أوبك+، التي تتألف من منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجين متحالفين معها من بينهم روسيا.

جاء انخفاض اليوم المفاجئ بعد بيانات الجمارك الصينية أمس الأحد والتي أظهرت هبوط صادرات ثاني أكبر اقتصاد في العالم 1.1 بالمئة في نوفمبر/تشرين الثاني مقارنة بتوقعات لنمو يبلغ واحدا بالمئة.

من ناحية ثانية، قال بنك أوف أمريكا إن التزاما قويا من أوبك وحلفائها باتفاق لخفض أكبر للإنتاج وتطورات اقتصادية إيجابية، تشمل اتفاق تجارة بين الولايات المتحدة والصين، قد يدفع برنت إلى 70 دولارا للبرميل قبل الربع الثاني من 2020.

واتفق منتجو النفط بقيادة السعودية وروسيا، ضمن مجموعة أوبك+، الأسبوع الماضي على خفض إضافي بواقع 500 ألف برميل يوميا في الربع الأول من 2020 لكن لم يتعهدوا بأي تحرك بعد مارس/آذار.

وقال البنك في مذكرة بتاريخ السادس من أكتوبر/تشرين الأول إن “العراق يظل نقطة محورية رئيسية لمنتقدي أوبك+” إذ أن متوسط إنتاجه يتجاوز بأكثر من 200 ألف برميل الحصص السابقة للعام 2019، في حين أن الاتفاق الأحدث يخفض حصته بنحو 50 ألف برميل إضافية.

وتابع: “بالنظر للسوابق التاريخية، ما زلنا نشك أن دولا مثل العراق ستمتثل للتخفيضات”.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي