العويس الثقافية تنظم ندوة "محمود درويش- أثر الفراشة لا يزول"

2019-10-08 | منذ 7 يوم

إحياءً لذكرى الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش (1941 ـ 2008) تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ندوة فكرية موسعة بعنوان “محمود درويش، أثر الفراشة لا يزول”، وذلك الأربعاء 9 أكتوبر والخميس 10 أكتوبر 2019 في مقر مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدبي.

يشارك في الندوة نخبة من الكتاب والأدباء بأبحاث وأوراق عمل مختلفة تتناول شعر وحياة محمود درويش، حيث يقدم كل من شربل داغر ورقة عمل بعنوان “محمود درويش، سياسات القصيدة بين الجرأة المحسوبة والحيطة المحافِظة”، أما الصحافي عبده وازن فيشارك ببحث عنونه بـ”محطات في مسار محمود درويش الشعري”، فيما يطرح محمد شاهين ورقة بعنوان “على هذه الأرض ما يستحق الحياة، أنشودة البقاء”، كما يقدم محمود جرن ورقة “الإيطالية في جدارية محمود درويش”.

ويقدم سيد محمود في الندوة الاحتفائية بحثا عنوانه “محمود درويش في مصر، مرحلة ما قبل بيروت” أما حورية الخمليشي فتأتي ورقتها بعنوان “حوار الشعر والفن في شعر محمود درويش”، في حين تشارك مريم الهاشمي ببحث حول “الذاتية في شعر محمود درويش”، وتأتي آخر البحوث بعنوان “محمود درويش ناقدا، شعرية الإيقاع ” للباحث أحمد بن صالح الطامي.

وعلى هامش الندوة يوقع شربل داغر كتابه “محمود درويش يتذكر في أوراقي”، الصادر حديثا عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، وكذلك يوقع محمد شاهين كتابه مختارات من شعر محمود درويش ضمن سلسلة “الفائزون”.

وتأتي هذه الاحتفالية ضمن نسق فكري تعمل من خلاله مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية على تعزيز قيمة المبدع في المجتمع والاحتفاء بفكره ليظل منارة تسطع وتلهم، وقد نظمت المؤسسة ندوات مشابهة لكل من عبدالله البردوني ونزار قباني ومحمد الماغوط ومحمد مهدي الجواهري وغيرهم.

يذكر أن الشاعر الراحل محمود درويش قد فاز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية للإنجاز الثقافي والعلمي الدورة الثامنة 2002 ـ 2003.

وستقوم المؤسسة بطباعة الأبحاث المشاركة في كتاب توثيقي يصدر ضمن منشورات العويس ويتم توزيعه على المكتبات والمؤسسات الثقافية للاستفادة منه.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي