ثقافات الشعوب

"يوم بلا سيارات" في باريس

2019-09-23 | منذ 4 أسبوع

باريس: عاشت العاصمة الفرنسية الأحد 22سبتمبر/أيلول الجاري “يوما بلا سيارات” في إطار الدورة الخامسة من الفعالية التي نظمتها بلدية باريس وتحمل نفس الاسم، في خطوة تأتي في سياق مساعي محاربة التلوث والحفاظ على البيئة.

وكانت المبادرة مناسبة ليمارس الفرنسيون نشاطات مختلفة مستغلين غياب السيارات عن الشوارع الباريسية؛ فاختار بعضهم ممارسة رياضات المشي أو الجري فيما فضل آخرون استعمال دراجاتهم الهوائية للتنقل، أما قسم آخر من الباريسيين فاختار الجلوس في مجموعات للاستمتاع مع الأصدقاء أو العائلة تحت أشعة الشمس اللطيفة.

وأقرت بلدية باريس مجموعة إجراءات في سياق تنظيمها لتظاهرة “يوم بلا سيارات”، حيث جعلت التنقل في شوارع العاصمة منحصرا فقط على سيارات الشرطة والطوارئ والإنقاذ إلى جانب البعض من وسائل النقل العامة على غرار الحافلات.

ومن جانبها، منحت شركة تدير مواقف السيارات في باريس خصما لعملائها بنسبة 40 بالمئة الأحد.  ويعرض السائق الذي يخالف قواعد الالتزام بـ”يوم بلا سيارات” في باريس نفسه إلى دفع غرامة مالية تقدر بـ135 يورو.

ووضعت البلدية استثناءات للبعض من الحالات للسير داخل شوارع باريس تشمل سيارات القاطنين وسط العاصمة الفرنسية والشاحنات المخصصة لنقل البضائع أو الأثاث بشرط الحصول على إذن مسبق أو الاستظهار بعنوان المسكن.

وأكدت آن هيدالغو، عمدة باريس، رغبتها في مواصلة انخفاض حركة السيارات في باريس. وقالت في تصريحات لوسائل إعلام محلية إنها تسعى “للمضي في سياسة النهوض بالصحة العامة”. وكانت هيدالغو قد كشفت في وقت سابق أن عدد الكيلومترات التي تقطع بالسيارة في باريس انخفض بنسبة 5 بالمئة في عام 2018.

وشارك عدد من الباريسيين على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لشوارع باريس وهي خالية من السيارات الأحد حيث يركب العديد من الأشخاص دراجاتهم ويستمتعون بأوقاتهم، مبدين إعجابهم بالفكرة.

 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي