رئيس المالديف يرغب في شراء "وطن جديد" لشعبه بدلا عن الجنة الخلابة التي توشك على الغرق

خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
2008-11-10
المالديف دولة إسلامية تعتبر من أجمل الجزر في العالم ولكنها مهددة بالغرق في بضع سنوات

قال الرئيس المنتخب لجزر المالديف محمد ناشيد إنه يرغب في "شراء وطن" جديد لشعبه.

وأضاف ناشيد أن الارتفاع التدريجي في مستويات البحر الناتج عن الاحتباس الحراري ربما يضطر سكان المالديف في نهاية الأمر للسكن في مكان آخر.

وتعتبر المالديف أكثر النقاط انخفاضاً على سطح الأرض، حيث يبلغ ارتفاع أعلى أراضيها أقل من مترين فوق سطح البحر.

وتأتي تصريحات الرئيس المالديفي بينما تقدر الأمم المتحدة زيادة مستوى سطح البحر على نطاق العالم بحوالي 60 سم خلال القرن الحالي.

وتتكون المالديف الواقعة في المحيط الهندي من أكثر من ألف جزيرة وشعب مرجانية، وتتميز بشواطئها الرملية البيضاء الجاذبة للسياح التي تدر مليارات الدولارات على البلاد سنوياً.

وأكد ناشيد -الذي سيؤدي اليمين الدستورية غدا الثلاثاء11-11-2008 كأول رئيس منتخب ديمقراطياً- أنه سينشىء صندوقاً مالياً لشراء أرض جديدة لسكان البلاد.

ويرغب ناشيد أن يكون المكان الجديد الذي يوطن فيه سكان بلاده ضمن منطقة المحيط الهندي كالهند أو سيريلانكا حتى لا يكون هناك تغير كبير في الثقافة.

وقال متحدث باسم ناشيد في حوار مع بي بي سي أن الحكومة الجديدة يجب أن تقدم على فعل شىء لأن "قضايا الاحتباس الحراري والبيئة هي مسائل شديدة الأهمية لأهل المالديف، فنحن على علو ثلاثة أقدام فقط فوق سطح البحر".

نبذة عن المالديف

جزر المالديف عبارة عن ارخبيل من الجزر المتناثرة في المحيط الهندي ساحرة في طبيعتها خلابة في مناظرها

 الدين الرسمي لجزر المالديف هو الإسلام، وكلّ المالديفيين مسلمون سنّييون ولا توجد أي أديان أخرى، ويتمسك معظم المالديفيين بتعاليم دينهم ويظهر ذلك في احتفالاتهم الدينية الرسمية.

عاصمة البلاد مدينة ماليه والميناء الرئيسي تشغل مساحة صغيرة ولكنها فريدة وجذابة وتشبه المدن الكبيرة لما تتميز به من نظافة وترتيب ونظام، تكثر بها المساجد، والأسواق، تتخللها شوارع صغيرة متشابكة تبدو كالمتاهة لمن لا يعرفها الأمر الذي له سحره الخاص. جزيرة ماليه يبلغ طولها كيلومتران وعرضها كيلومتر، وحدودها مكتظة بالبنايات، وعدد السكان بها حوالي 65,000، لكن مع العمّال الأجانب والسياح، يصل تعدادها إلى 100,000 شخص وهي تبدو كذلك فعلا.

العملة: روفيه

المنتجعات


معظم السياح يأتون إلى المالديف في رحلات منظّمة، لزيارة أحد المنتجعات التي يزيد عددها على سبعين منتجعاً، ومعظمها في الجزر المرجانية الثلاث القريبة للعاصمة وهي جزيرة مارلاى الشمالية، جزيرة مارلاى الجنوبية وجزيرة آري، وهناك بضعة منتجعات أخرى في الجزر المرجانية القريبة
.

جزر رومانسية، اجواء استوائية، هدوء نفسي، مزيج بين البحر والطبيعة، ووجهة سفر العائلات وعنوان المتزوجين حديثا لقضاء شهر العسل، تمتد من الحدود الجنوبية الغربية للهند حتى خط الاستواء، وتبعد حوالي 675 كلم عن الجنوب الغربي لسري لانكا. هذه هي باختصار جزر المالديف الدافئة والساحرة، التي تستقطب أعدادا هائلة من السياح من جميع انحاء العالم للتمتع بشواطئها ومناخها ورونقها المحاط بالشعب المرجانية.مات أكثر من 80 شخصا ودمرت مبان وتأثرت أرزاق أما كلمة «محظوظة» فليست الكلمة المناسبة لوصف المالديف في أعقاب كارثة تسونامي وربما كان المرء يتوقع الأسوأ بالنسبة لهذا الأرخبيل الذي يضم 1190 جزيرة وساحلا رمليا، وبالنسبة للمنتجعات التسعين التي يعتمد عليها اقتصادها. وفي ذلك الحدث نجت البلاد ومنتجعاتها بصورة معينة. وظل الكثير من الفنادق مفتوحا وفتحت فنادق أخرى بعد الحادث بأيام قليلة، ولم تغلق الا مجموعة صغيرة لفترة زادت على الشهر. وتبقى المالديف مكانا رائعا لقضاء العطلة، حيث أجمل السواحل والبحيرات الصافية في العالم والناس الذين يتميزون باللطف وحسن الضيافة، فضلا عن الطقس المثالي وسحر الجزر الصغيرة المطرزة بأشجار النخيل.

الرياضات المائية

توجد في المالديف أفضل العوامل التي تساعد على الغطس في مياه تتضح الرؤية فيها حتى على عمق 60 مترا، حيث المرجان المتعدد الألوان والأسماك المتعددة الأنواع.

المنتجعات السياحية

أما خيار المنتجعات المالديفية فخيار واسع، ولكن في طائفة المنتجعات من طراز
خمس نجوم منتجعات الجزيرة الثمانية التي تظهر صورها على الدوام في
الكتيبات والكراسات السياحية.

وفي هذه المنتجعات الساحرة يتوفر كل ما يرغب فيه السائح من رياضات مائية
ورحلات صيد الاسماك وتناول الطعام التقليدي على السواحل وما الى ذلك.

ومن الناحية العملية تتشابه المنتجعات، فكل واحد منها يشغل جزيرته الخاصة، كما
هو حال جميع المنتجعات المالديفية، وكلها، باستثناء سونيفا فوتشين، يقع على
بعد 45 دقيقة بالقارب السريع عن مطار العاصمة مالي.

المالديف الجنة

تتمتع جزر المالديف بأجمل الشواطئ في العالم، فلا تفوت عليك فرصة مشاهدة
الغروب والمشهد الثاني هو شروق الشمس حيث تندفع الموجات حتى خط الأشجار
وهناك سطح مرجاني بدلا من الرمل.

العناية الصحية spa

سيأخذك زورق إلى مركز العناية الصحية (سبا) الذي يقع بعيدا عن شاطئ الجزيرة وذلك لاضافة اجواء الراحة والاستجمام، وتوجد في المركز 5 غرف مخصصة للعناية بالزوار حيث هناك عدد كبير من المعالجين يقومون بالعلاجات الطبيعية يستخدمون فيها مستحضرات مستخرجة من البحر كالطحالب والاعشاب. ومن المقرر افتتاح فرع جديد من سلسلة فنادق الفور سيزونز عام 2006 في «با أتول» مما يتيح كل الخيارات أمام الزائر

أفضل الفيلات في المشروع

بما ان اقامتك في المالديف وفي سونيفا فوشي بالتحديد ليست بالرخيصة، فيجدر بك ان تختار الافضل للاستفادة من كل فلس تدفعه لقاء راحتك واسترخائك، فننصحك بتجنب الفيلات ما بين رقمي 43 و65 المطلة على برج لالتقاط ذبذبات الراديو البشع القريب من الجزيرة على الرغم من توفر حمامات سباحة خاصة بها، وحاول ان تقوم بحجوزات مسبقة في الفيللات ما بين 1 و10 و39 و41. فهي تعتبر الافضل وتطل على اجمل المناظر.

أين تأكل وماذا

يوجد في المشروع مطعمان، أما المساحة المخصصة للعشاء السريع مع الطاولات المنتشرة ما بين أشجار النخل فهي مبهجة جدا ويقدم جميعها اشهى الاطباق التقليدية الشهية التي تحتوي على الاسماك والمأكولات البحرية، التي يتم طهوها بطريقة خاصة ويجب ان تجرب طبق السمك الملفوف بورق اشجار الموز والمحاط بثمار الفواكه الطبيعية مع بعض الكاكاو. أما بالنسبة للمشروبات فلا يجوز ان تزور المالديف من دون تذوق مشروبات الكاكاو على انواعه الذي يعد من افضل المنتجات لتقليل الكوليستيرول في الجسم.

مناخ المالديف

يتميز الطقس بالدفء ويبدأ الفصل الممطر الخفيف ابتداء من شهر ابريل (نيسان) لغاية اكتوبر(تشرين الاول) والطقس المعتدل يبدأ من شهر ديسمبر(كانون الاول) لغاية مارس(اذار). وتعتبر الفترة الانسب للزيارة خلال فصل الشتاء حيث يكون الجو دافئا ومشمسا.

العملة المتداولة 

 تعتبر«الروفية» العملة الرسمية المتداولة في البلاد ويتم اختصارها بـ آر أف فكل 11 منها تساوي دولارا اميركيا واحدا.

اللغة الرسمية 

لغة «ديفيهي» هي اللغة الرسمية للبلاد ومن اللافت هو ان استخدام هذه اللغة الجميلة يقتصر فقط على جزر المالديف فلا يمكن ان تجدها في أي بلد اخر، وهي تشبه اللغة السري لانكية واللغة المتداولة في شمال الهند وجنوب شرقي اسيا وفيها مفردات عربية كثيرة. غير ان الانجليزية تستعمل كثيرا ويجيدها معظم الاهالي، فلن تجد صعوبة بالتواصل معهم خاصة ان معظم اللافتات في الطرقات تكتب بالانجليزية.

تأشيرة الدخول 

كل ما تحتاجه للحصول على تأشيرة دخول الى جزر المالديف هو جواز سفر ساري المفعول وتذكرة سفر (ذهاب واياب) ومبلغ من المال لا يقل عن 50 دولارا، مما يمكنك من وضع تأشيرة صالحة لمدة 30 يوما من المطار

الفنادق

هذا منظر لاحد الغرف لاخظ ان الديكور الخارجي خشب يعني من الشجر مقصص
ومصمم على شكل غرفه لاتستعجل بالحكم










كاريكاتير

إستطلاعات الرأي