مجتمع ثقافات الشعوبعالم الأطفالعجائب وغرائب

حقيقة انعدام الجاذبية على الارض في 4 يناير 2015

خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
2014-12-29 | منذ 5 سنة

 ازدادت الشايعات مؤخرا حول الكوارث التى ستتعرض لها الأرض نتيجة ظواهر فلكية كان آخرها تعرض الأرض لظلام دامس أيام 21 و22 و23 ديسمبر الجارى، وهو ما لم يحدث على الإطلاق فى أى بلد حول العالم، وأطلقت شائعة جديدة ألا وهى انعدام الجاذبية بكوكب الأرض خلال شهر يناير المقبل. 

 
وتردد بعدد من وسائل الإعلام أن ظاهرة انعدام جاذبية الأرض ستحدث يوم الأحد 4 يناير المقبل، وستكون فرصة للتحليق فى الهواء نتيجة انعدام جاذبية الأرض، لمدة ثلاث ثوان كاملة نتيجة لاصطفاف كوكب المشترى وبلوتو فى خط واحد. 
 
من جانبه قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، أن توقع انعدام الجاذبية على كوكب الأرض فى هذا اليوم "غير صحيح". 
 
وأضاف "تادرس" فى تصريحات صحفية، أن مثل هذا النوع من الشائعات تتكرر وللأسف عند نهاية وبداية كل عام جديد مثل شائعة أخرى كانت تروج بأن الأرض سوف تغرق فى ظلام دامس أيام 21، 22، 23 ديسمبر بسبب عاصفة شمسية قوية سوف تؤثر سلبًا على محطات توليد الطاقة فى العالم كله. 
 
وأوضح أنها فرصة للتحليق فى الهواء نتيجة انعدام جاذبية الأرض لمدة ثلاث ثوان كاملة خبر مغلوط تمامًا لأن اصطفاف الكواكب يحدث كثيرا، وهناك اصطفاف للكواكب عطارد والزهرة والمريخ، ولكنها لا تؤثر على الأرض بهذا الشكل الموصوف لأنها تبعد ملايين الكيلو مترات عن سطح الأرض فلا يظهر تأثيرها أبدا علينا وهو ضعيف للغاية.
 
 فى سياق متصل قال "تادرس"، إنه من المعروف أن أقوى تأثير جذبى يتم على الأرض يأتى من القمر والشمس وهما أقرب الأجرام السماوية إلينا فيظهر تأثير جذب القمر علينا فى ظاهرة المد والجذر التى تكون اقصاها عندما يكون القمر محاقا وعندما يكون بدرا وذلك لاصطفافه مع الشمس باتجاه الأرض، وينتج عن هذا جذب الماء وارتفاعه مسببا ظاهرة المد والجذر على الأرض ولا نشعر نحن البشر بأى نوع من الطوفان أو انعدام الوزن.


إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي