مجتمع ثقافات الشعوبعالم الأطفالعجائب وغرائب

هولندي يؤلف موسيقى خاصة للصم

خدمة شبكة الأمة برس الأخبارية
2014-09-09 | منذ 5 سنة
الفتاة فان دايك مع الملحن  كيايتمان

 أمستردام - هل يمكنك أن تتخيل العيش من دون سماع الموسيقى؟ فغالبا ما تتخذ الحفلات الموسيقية والأغاني كأمر مسلّم به بين الكثيرين، إلا أنها بالنسبة إلى الصمّ لا يمكنهم التمتع بهذه النعمة والفن الراقي مثل الأصحاء.

لذلك فكر موسيقار هولندي يدعى كيايتمان في تلك الفئة المحرومة من التمتع بالموسيقى وقد نجح في تأليف مقطوعة موسيقية للفتاة فان دايك، ذات التسعة عشر ربيعا والتي ولدت صماء ولكنها نجحت في زرع قوقعة تعطيها نسبة سمع محدود.
 
وهو ما دفع الموسيقار إلى تأليف هذه الموسيقى لاكتشاف ما يمكنها سماعه من ترددات، ثم تعديل أغنية المغني سام سميث (ابق معي) لمطابقتها مع ترددات يمكن سماعها، حيث قام بتخفيتها بعض الشيء مقارنة باللحن الأصلي، إلا أنها مازالت مسمــوعة بشــكل كــامل للأشـخاص العاديين. وتعاونت شركة عالمية مع الملحن الهولندي، لتأليف أغنية تصمم خصيصا لمساعدة الأشخاص الذين لديهم مشكلات في السمع أو يعانون من ضعف شديد به.
 
ولمعرفة مدى سماع فان دايك للموسيقى، قام المؤلف الموسيقي بعزف المقطوعة في حفل شارك فيه أكثر من 400 عازف، وقاموا بالعزف على ترددات منخفضة يمكن للقوقعة المنزرعة سماعها.
 
وقد بدأت الآنسة فان دايك في سماع القليل من هذه الموسيقى، لتعجب بها بل طالبت الكثيرين في مساعدتها لوضع كلمات لها عبر وسائل الإعلام الاجتماعية. وكانت فان دايك أيضا قادرة على قراءة الشفاه والتواصل على هاتفها، لتشجيع الأصدقاء والاستماع إلى عينات مختلفة من الموسيقى.


إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي