بلجيكا... الجمهورية الإسلامية المفترضة وبروكسل عاصمتها بعدد 350 الف مسلما

خدمة شبكة الأمة برس الأخبارية
2012-11-14

بروكسيل - من د. بدران محمد

تعدّ أوروبا القبلة الأولى قبل مثيلتها أميركا لنشر الإسلام، لعدة عوامل تاريخية واجتماعية وثقافية وسياسية وغيرها.. كانت بمثابة اللبنة الأولى لهجرة الشعوب الإسلامية إليها وتكاثرها مع مرور الزمن مما بدأ يبشر بأسلمة العالم وهو ما اكدته آخر دراسة أميركية على وصول عدد المسلمين ربع سكان العالم في عشرين سنة المطلّة.

والمتتبع والمهتم بشؤون الهجرة يعرف أن بلجيكا بلد متنوّع الثقافات، يضمن للأقليات والعرقيات حقوقها الثقافية واللغوية والدينية، فالجاليات الأجنبية تقدّر بنسبة 71.6 بالمئة نصيب الجالية المسلمة منها 22 بالمئة ونسبة 28.4 بالمئة المتبقية للسكان الأصليين. كما تعيش بالعاصمة بروكسيل وحدها 45 جنسية مختلفة،على رأسهم الفرنسيون ثم المغاربة، والإيطاليون وغيرهم ،ومعظمهم أتى قبل توسيع الاتحاد الأوروبي من 15 بلدا أوروبيا.

كما أن الدين الإسلامي يعد ثاني دين في البلاد، وفي بروكسيل وحدها يبلغ عدد المسلمين 350 الف نسمة أكثر من نصفهم متعبّد.فمنذ اعتراف المملكة البلجيكية بصفة رسمية بالإسلام سنة 1974 ،سُمح برفع الآذان بسماء العاصمة البلجيكية والأوروبية داخل قبّة المسجد الأعظم الذي دعمته المملكة العربية السعودية وقتها. ورُخّص لإدماج مادة الدين الإسلامي في المناهج الدراسية وبناء المساجد في كل أقطاب البلاد.

وتحكي تقديرات الأرقام عن 600 الف مغربي و200 الف تركي في كل أنحاء بلجيكا.والمرشّح أن يصل عدد المجموع بعد خمسة سنوات فقط إلى مليونين تقريبا. وهذا النموّ الديمغرافي السريع يعود حسب المحقّقين لتنامي التجمع العائلي وخصوبة المرأة المسلمة وتأثير الوازع الديني في تشجيع النسل.

قبل أربعة سنوات دقّ ناقوس الخطر الخبير في علم الاجتماع وتاريخ الشعوب الدكتور البلجيكي أوليفيي سيرفي من خطورة وصول المسلمين إلى صنع القرار بفوزهم في الإنتخابات المستقبلية وهو فعلا الشيء الذي وقع في الانتخابات الأخيرة في الشهر المنصرم، بحيث فاز مرشحان من "حزب الإسلام" الجديد بمقعدين في مقاطعتين بالعاصمة بروكسيل،في حين أثارت تصريحات أحدهم بإقامة الشريعة الإسلامية حفيظة العديد من العلمانيين واليهود والكنيسة وأحزاب اليمين وغيرهم ..

وعملت عوامل كثيرة منها التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية على تكتل الجالية المسلمة في قلب بروكسيل ،العاصمة البلجيكية والأوروبية وتميّزها بالقيمة التاريخية والمكانة المرموقة الحديثة رغم صغر حجمها وتمتعها بحساسيتها الخاصة في نفوس كل دول العالم.

فالتقديرات الأولية تتنبّأ بأن بروكسيل ستصبح بعد 20 سنة فقط أغلبية مسلمة، فالمسلمون اليوم يقدّرون بثلث السكان، وعدد الحاصلين منهم على الجنسية البلجيكية يتجاوز 350 الف شخص (منها 150 الف مغربي و85 الف تركي والبقية ألبانا وإيرانيين وباكستانيين وسنغال) كما أن 75 بالمئة منهم ملتزما بشعائره الدينية بما فيهم الشباب ،في حين اسم "محمد" على رأس لائحة المواليد منذ سنة 2001 إلى حد الساعة.

كما تتحدث دراسة ثانية أجراها عالم الاجتماع جان هيطوجن على أن بروكسيل تحوي 22 بالمئة من المسلمين، وفي سنة 2030 مرشّحة للوصول إلى 30 بالمئة من عدد السكان. أما على الصعيد الوطني فنموّ السكان المسلمين سيعرف هو الآخر تزايدا كبيرا ليصل إلى 10 بالمئة من مجموع السكان في العقدين القادمين. فأعدادهم في سنة 2010 كانت لا تتجاوز 627 الف (5.8 بالمئة من المجموع)،وقد يصبحون في سنة 2030 1.17 مليون ما يعادل 9.3 بالمئة .بينما هناك توقعات ثالثة تشير بأن عددهم سيصل عام 2030 حوالي 1296871 نسمة، وستكون بنسبة 29.7 بالمئة.

أما دراسة حديثة لهذه السنة تهتم بنموّ الشعوب الإسلامية في العالم حول "الدين والحياة العمومية" أوضحت أن الجالية المسلمة في بلجيكا ستصل عام 2030 (10.2 بالمئة من عدد السكان) بزيادة 80.1 بالمئة مقارنة مع سنة 2010 حيث كانت تمثل 638 الف مسلم فقط.

نتخطى ملف التقديرات والدراسات هذه، لنضع القراء امام بعض صور الوقائع على الأرض بالعاصمة بروكسيل: تحتوي بروكسيل وحدها على أكثر من 86 مركزا ثقافيا لخدمة الجالية المسلمة وتنظيم الحفلات بالمناسبات الوطنية والدينية على طول السنة. وما يفوق 200 جمعية إسلامية منها من تنشط في الحقل الاجتماعي والمساعدة واستغاثة المسلمين والدفاع عن حقوقهم الدينية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية ،ومنها من يختصّ بالأنشطة المتنوّعة من تربية وتعليم ورياضة و مسرح وفنون وغيرها.

كما تنتشر العشرات من المدارس المختلفة، والعديد من المقاولات الكبيرة والصغيرة والشركات وشبكات الإعلام والمواقع والجرائد الإلكترونية،الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الخاصة تحت حماية الحركات النقابية البلجيكية موقف القوة.

كما أن إبراز الإسلام السياسي على الساحة الوطنية والدولية وتقبّل ظهور المرأة المسلمة بالحجاب على مسرح الحكومة في البرلمان ووسائل الإعلام، وتدريس التربية الإسلامية في المدارس الحكومية لأبناء الجاليات المسلمة مع ضمان تقديم وجبات الطعام الحلال، والتغيّب عن حصص الدروس في مناسبات الأعياد الدينية وغيرها، شيء يفسّر حقيقة الأمر على أرض الواقع كما يتطلّب الإعتراف به والتأقلم معه.

فمنذ سنة 2010 وبناء على هذه النتائج والتقديرات تمّت عملية جمع فئات من الخبراء في علوم الاجتماع والديموغرافيا وأعدادا من الشخصيات السياسية والمثقفة ورجال الدين وبتغطية واسعة من رجال الإعلام ، لإجراء دراسات حول مصير بروكسيل (الجمهورية الإسلامية المفترضة ) بعد عشرين سنة حسب تصريحات بعضهم للبحث عن سبل العيش المشترك مع أغلبية مسلمة في بروكسل عام 2030 من جهة ،والتباحث من جهة أخرى مع الهيئات والمنظمات والشخصيات العلمية والسياسية والفنية والدينية التي تجمع التحالف العالمي الأمني لمراقبة تحركات المسلمين ورصد تنامي المدّ الإسلامي وتحديدا الملتزمين والحركيين منهم للحدّ من هذه الظاهرة، مما يستدعي الوقوف عندها، وفحصها لتحديد أبعادها الضاربة في أعماق تعاليمها وقيّمها المبشّرة بالعالمية، وكيفية التقليل من مفعولها أو اتخاذ سياسة الهجمات الاستباقية بالتبشير والتضليل والتنكيل، سعيا وراء إصلاح إسلام ينحصر في الروحانيات، خال من أي أحكام أو نصوص تشريعية حتى يتناغم مع مفاهيم الديمقراطية الغربية.

لكن الواقع المعاش يقدّم صورة عكسية لما يخطط له البلجيكيون، مما أجبرهم على تحمّلها على مضض لينتقلوا إلى العالم الافتراضي الذي كان يسكن أذهانهم والذي اصطلحوا عليه كل الأسماء التي تتوخى الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات العامة التي حرم منها الشعب طوال حياته.

وتبرز ظاهرة اكتضاض مساجد المهاجرين المسلمين لتخلف صدمة لدى البلجيكيين امام مشهد ديني متكامل لما يفوق 350 مسجدا في بلجيكا ، 77 منها في بروكسيل وحدها، والطلبات متزايدة على بناء مساجد أخرى لاستيعاب الأعداد الهائلة من المصلّين.

حقيقة اخرى على الأرض هي اعتناق 30 الف بلجيكي الإسلام بقناعة، وفي كل سنة يدخل الإسلام أكثر من 1200 معتنقا .

وقد سجلت في العشر سنوات الأخيرة 8 آلاف حالة ممّا يشير أن هذا التسابق على الدين الإسلامي لم يكن بمحض الصدفة أو عن طريق الافتراء أو الخطأ.
 







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي