أمير قطر والرئيس القبرصي يعقدان جلسة مباحثات رسمية

سبوتنيك - الأمة برس
2024-05-29

(قنا)

نيقوسيا - عقد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، و الرئيس الدكتور نيكوس خريستودوليدس رئيس جمهورية قبرص الصديقة، جلسة مباحثات رسمية بالقصر الرئاسي في العاصمة نيقوسيا، الثلاثاء 28-05-2024.

وفي بداية الجلسة رحب الرئيس القبرصي ب الأمير والوفد المرافق، منوها بأهمية الزيارة الأولى ل إلى قبرص ودورها في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، متطلعا إلى العمل مع لتنمية التعاون المتبادل والدفع بالعلاقات إلى مستويات أعلى.

من جانبه، أعرب أمير قطر عن شكره ل الرئيس القبرصي على دعوته لزيارة جمهورية قبرص، وعلى حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي قوبل بها والوفد المرافق، معربا عن أمله في أن تسهم نتائج هذه الزيارة في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في شتى المجالات، بما يعود بالنفع على البلدين وشعبيهما الصديقين.

وجرى خلال الجلسة بحث كافة أوجه التعاون والسبل الكفيلة بتنميتها وتطويرها في جميع المجالات، لا سيما في مجال الطاقة والصناعة والاستثمار، كما تناولت الجلسة مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

حضر الجلسة سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس الديوان الأميري، وسعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات، وسعادة السيد سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، وسعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة، وسعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، وسعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، وعدد من كبار المسؤولين أعضاء الوفد الرسمي المرافق ل الأمير.

كما حضرها من الجانب القبرصي سعادة السيد ماكيس كيرافنوس وزير المالية، وسعادة السيد الكسيس فافيدس وزير المواصلات والاتصالات والعمل، وسعادة السيد جيورجوس باباناستاسيو وزير الطاقة والتجارة والصناعة، وسعادة السيدة ماريلينا روانا نائب الوزير للشؤون الأوروبية، وسعادة السيدة إيريني بيكي نائب الوزير لشؤون الرئاسة، وسعادة الدكتورة فاسيليكي كاسيانيدو نائب الوزير للثقافة، وعدد من كبار المسؤولين.

وكان الأمير والرئيس القبرصي قد عقدا لقاء ثنائيا تناولا فيه مجمل علاقات التعاون بين البلدين الصديقين، بالإضافة لمناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المتبادل.

وقد أقام رئيس جمهورية قبرص مأدبة غداء تكريما لأمير قطر والوفد المرافق له.

كما جرت لأمير قطر مراسم استقبال رسمية لدى وصوله القصر الرئاسي في العاصمة نيقوسيا في وقت سابق.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي